أكد محافظ البنك المركزي ال​تونس​ي مروان العباسي، أن البنك لن يتورّط في ​طباعة​ النقود من أجل توفير ​السيولة​ وتمويل ​الموازنة​، وسيواصل بذل مجهودات للحفاظ على التوازن المالي والاقتصادي للبلاد.

وأعلن العباسي أمام البرلمان، رفض البنك المركزي الحلول المالية لتمويل الموازنة التي ترفع ​الكتلة النقدية​ من دون أي نمو اقتصادي، محذرا من ارتفاع ​التضخم​ إلى ثلاثة أرقام في حال الضغط على مؤسسة الإصدار المالي من أجل ضخ الأموال لتمويل الموازنة.

وأضاف أن "المركزي لن يقبل بتمويل الميزانية من جديد"، وقال: "أحذر من خطورة هذا السيناريو الذي يعني ارتفاعا مهولا لنسبة التضخم لتصل إلى ثلاثة أرقام".

وشدد محافظ المركزي التونسي، على أنه لا بديل عن التوجه إلى "​صندوق النقد الدولي​"، مؤكدا أن الحصول على تمويلات أخرى من المؤسسات المانحة مشروط بالتوصل لاتفاق مع "الصندوق".

ونبه محافظ البنك المركزي من تصاعد جديد لنسبة التضخم خلال نسيان الماضي، ببلوغها 5% مقابل 4.6% في آذار، واصفا الوضع الاقتصادي في تونس بالحذر والخطير.

كذلك، حذر العباسي من إمكان خفض تصنيف تونس مجددا من وكالات التصنيف الائتماني في حزيران المقبل، لافتا إلى أن نزول تونس إلى تصنيف "سي" C، يُعرّض البلاد إلى مخاطر عالية في تعبئة الموارد المالية ويؤثر على مناخ الاستثمار.