ما هو حساب التقاعد الفردي؟ كم يجب أن تدخر؟ أي نوع من ​الديون​ هي مناسبة لك؟

عندما يتعلق الأمر بمحو الأمية المالية، فنحن جميعا، لا نقرأ على المستوى المطلوب. في ثقافتنا، تعتبر مناقشة الأموال من المحرمات الاجتماعية، وعدم وجود تعليم رسمي حول التمويل، لا يساعدنا على الإطلاق. معظمنا يفعل فقط ما يعرفه آباؤنا - وهذا لا يكفي بالنسبة لكثير من الناس.

في ما يلي، إجابات لأسئلتك الأساسية حول المال:

ما هي درجة الائتمان الخاصة بك؟

درجة الائتمان هي تصنيف يستخدمه الدائنون، لتقييم مخاطر المقترضين في اتخاذ قرارات الإقراض. ودرجة الائتمان الأكثر شيوعا هي "FICO". ويتم تحديد هذا التصنيف من خلال مقدار الديون التي لديك، سواء كنت تدفع فواتيرك في الوقت المحدد، وعدد ​بطاقات الائتمان​ التي لديك، وأي فواتير غير مدفوعة، وغيرها من العوامل.

تؤثر درجة الائتمان الخاصة بك (والتي يمكن أن تتراوح من 300 إلى 850)، على معظم القرارات المالية، ومنها شراء سيارة، شراء أو استئجار منزل، الحصول على ​قروض​، طلب بطاقات ائتمان جديدة،... وغيرها من الأمور التي تتطلب مراجعات لدرجة الائتمان الخاصة بك، من قبل الأشخاص أو الشركات (على سبيل المثال، إذا كان لديك درجة ائتمانية ضعيفة، قد يكون المالك أقل ميلًا لاستقبالك كمستأجر لديه).

تعامل مع رصيدك الائتماني كالمولود الجديد الذي يحتاج إلى عناية ورعاية متواصلين، من أجل حمايته من العالم القبيح للديون المهملة.

يمكنك التحقق من درجة الائتمان الخاصة بك بالإضافة إلى تقرير الائتمان الخاص بك، والذي عليك القيام به مرة واحدة في السنة، على الأقل، للتأكد من أنه دقيق ويعكس بطاقات الائتمان أو الديون التي لديك بالفعل (وأن لا أحد آخر يستخدم اسمك وحساباتك من أجل الشراء بشكل عشوائي).

خلاصة القول: تؤثر درجة الائتمان الخاصة بك بشكل أساسي، على كامل حياتك المالية؛ لهذا السبب، من المهم جدا أن تعرف مستواها.

ماذا يعني الاستثمار؟

الاستثمار يعني وضع أموالك في مشروع معين - على شكل شركات أو سلع أو حتى ​عقارات​ - حتى تتمكن من كسب المزيد من المال.

أسهل طريقة لبدء الاستثمار هي باستخدام حساب التقاعد الخاص بك، ولكن هناك العديد من الطرق الأخرى للاستثمار. وعلى عكس الرأي السائد، لا تحتاج إلى الكثير من المال للقيام بذلك.

خلاصة القول: استثمر عندما تكون في مكان جيد بفضل مدخراتك الشخصية، وبعد أن تسدد ديونك، وتتعرف جيدا الى ما تريد الاستثمار فيه.

ما هو "الدين الجيد"؟

تختلف الإجابة على هذا السؤال بحسب ظروفك الخاصة. ومن هنا، عندما تطرح على نفسك بعض الأسئلة الشخصية العامة عند تقييم الديون المفيدة، يمكنك حينها فقط تحديد ما إذا كانت الديون جيدة أو سيئة.

خلاصة القول: نتمنى أن يقودك قرض الجامعة الخاص بك إلى مهنة من شأنها أن تؤمن لك المزيد من المال في المستقبل. لكن تشغيل 30 ألف دولار من ديون بطاقات الائتمان الشخصية للعيش خارج نطاق إمكانياتك، لن يفيدك بالتأكيد.

كم يجب أن أضع في صندوق الطوارئ؟

يعتمد ذلك على تكلفة حياتك - لا يوجد رقم ثابت وسريع ينطبق على الجميع. إن الرهان الأكثر أمانًا، هو الحصول على إجمالي نفقات المعيشة، من 3 إلى 6 أشهر (الإيجار والغذاء والنقل والفواتير الشهرية)، مخصص لحالات الطوارئ فقط.

بهذه الطريقة، إذا فقدت وظيفتك بشكل مفاجئ، أو وقعت في أوقات عصيبة، يمكنك الحفاظ على نمط حياتك دون تكبد ديون كبيرة.

خلاصة القول: الجميع يحتاج إلى صندوق للطوارئ. ونعم، يجب أن تكون هذه الأموال مثبتة ومؤمنة، قبل تمويل عطلة أو أي شيء آخر ممتع.

ما هي ​الميزانية​؟ هل أنا بحاجة اليها؟

الميزانية هي فهم أساسي لمقدار الأموال التي تنفقها، مقابل مقدار الأموال التي تجنيها. ونعم، يجب أن تضع ميزانية، لكن عليك أن تعرف أن الميزانيات تأتي بأشكال متنوعة.

على سبيل المثال، فإن وضع نسبة معينة من أرباحك في حساب التوفير الخاص بك، هو ميزانية من الناحية الفنية. أو وجود حسابات تدقيق بناءً على عادات وأهداف ​الإنفاق​ الخاصة بك.

خلاصة القول: تميل الميزانية إلى مساعدة الناس على الشعور أكثر بالتحكم في أموالهم. أما السؤال الذي تحتاج إلى طرحه على نفسك، فهو: "ما مقدار التحكم الذي أحتاجه؟".

كم من المال أحتاج للتقاعد؟

يعتمد ذلك على الكثير من المتغيرات: كم عمرك الآن؟ كم كنت تدخر في حساب التقاعد؟ كم تجني كل عام؟ متى ترغب في التقاعد؟

هناك الكثير من الآلات الحاسبة للتقاعد، التي يمكن أن تعطيك فكرة أفضل عن وضعك الشخصي.

خلاصة القول: كقاعدة عامة، وفر دائمًا 20% من دخلك. وارفع القيمة مع الزيادات والترقيات، كلما استطعت ذلك.

كم عدد بطاقات الائتمان التي عليك الحصول عليها؟

القرار يرجع اليك. ما هي درجة الائتمان الحالية الخاصة بك؟ وكيف كنت مسؤولا عن بطاقات الائتمان التي لديك بالفعل؟

إن وجود مجموعة متنوعة من البطاقات، يمكن أن يعزز درجة الائتمان الخاصة بك، ولكن من جهة أخرى، يمكن أن يسبب ذلك مشكلة كبيرة.

إذا كنت مثقلا بالديون عبر 3 أو 4 بطاقات ائتمان، فلا تفتح بطاقة أخرى. واذا نجحت في السيطرة على كل البطاقات التي تملكها، وتبحث عن بطاقة ذات مكافآت أفضل، فهذه الخطوة ستكون جيدة.

فقط لا تغلق بطاقات الائتمان التي حصلت عليها منذ فترة طويلة، لا سيما إذا كان تاريخك مع هذه البطاقات إيجابيًا.

خلاصة القول: احصل على أكبر عدد ممكن من بطاقات الائتمان، التي بإمكانك السيطرة عليها والتحكم بها ودفعها.

ما هو الـ"APR"؟ وكيف تعمل أسعار الفائدة؟

"APR" هو اختصار لـ"annual percentage rate"، أي "معدل النسبة السنوية".

وهذا المفهوم مهم في المقام الأول، إذا كنت تخطط لعدم سداد فاتورة بطاقة الائتمان الخاصة بك كل شهر. "APR" يشكل معدل الفائدة الذي سيتم محاسبتك عليه، على أي مبلغ لم تدفعه بالكامل من رصيد حسابك الأخير.

نصيحة من المحترفين: يمكنك التفاوض بشأن الـ"APR" الخاص بك، خاصةً مع بطاقات الائتمان التي حصلت عليها لفترة طويلة، والتي دفعتها في الوقت المحدد.

خلاصة القول: لا تحمل أرصدة على بطاقات الائتمان ما لم تكن مضطر الى ذلك