نظّم "معهد القيادة الفاضلة" بالتعاون مع "Inter-Cultur" (فنلندا) و"An Nawras" (لبنان)، النسخة الأولى من: "​ندوة​ القيادة الفاضلة بعنوان: الوصول للعظمة من خلال إيجادها في الآخرين"، وذلك تحت رعاية ​رئيس تجمع​ رجال وسيدات الاعمال في لبنان د. فؤاد ​زمكحل​.

وفي البداية ومن خلال كلمة مختصرة، قال رئيس تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين د. ​فؤاد زمكحل​ "عادة ما نعتقد بأن القيادة ليست موجودة لدينا، وأنها تحتاج لأمور كثيرة كالسلطة و​الكاريزما​ والقوة وغيرها من الأمور الأخرى، وبذلك يعتقد البعض أن القيادة محصورة في أشخاص معينين، ولكن هذه الفكرة خاطئة، ففي داخل كلّ منّا يوجد قوة وقذرات كبيرة، وما علينا سوى توظيفها بالشكل الصحيح لنتمكن من أن نكون قياديين في مجالات عملنا".

وإعتبر زمكحل أن" النجاح والوصول إلى القيادة يحتاج للكثير من الأمور، ولكن أهمها هو التقدم وعدم التوقف، الصبر، الشغف، والمثابرة. فعلينا دائما أن نسعى من خلال العمل للتقدم إلى الأمام، كما علينا التحلي بالصبر الطويل، وأن نمتلك الشغف الحقيقي للعمل الذي نقوم به، اضف إلى كل ذلك المثابرة وعدم الإستسلام، فعند الفشل يجب علينا المحاولة من جديد وتصحيح الأخطاء من أجل الوصول للأهداف".

وخلال الندوة قدم مؤلف ​كتاب​ "الريادة الفاضلة" و​مؤسس​ مفهوم نظام القيادة الفاضلة، ألكسندر هافادر، محاضرة مفصلة عن هذا الموضوع، تحدث خلالها عن أهمية القيادة الفاضلة في التشجيع والدفع للوصول إلى العظمة، غضافة إلى أهميتها في تأسيس جيلٍ جديد من القادة الفاضلين الذين لديهم القدرة على تحويل الحياة ونشر رؤية للقيادة.

​​​​​​​

كما تطرقت المحاضرة إلى دور القيادة في مساعدة الناس على النمو والتطور، إضافة إلى إمكانية إعتماد القيادة كطريقة حياة يُمكن أن يعيشها الجميع بغض النظر عن مكانتهم او دورهم في المجتمع أو في المؤسسة التي يعملون بها. فالقيادة لا تتعلق برتبة أو منصب أو أن يكون الشخص على راس الهرم، كما أن القيادة ليست مخصصة للنخبة. بل هية مهنة.

-    نبذة عن ألكسندر هافارد

ألكسندر هافارد هو مؤلف كتاب "الريادة الفاضلة" ومؤسس مفهوم نظام القيادة الفاضلة، ولد ونشأ في ​باريس​، وهو خريج إحدى كليات الحقوق الرائدة في ​فرنسا​ (جامعة باريس ديكارت).

عمل محاميًا في ​أوروبا​ (باريس وستراسبورغ وهلسنكي) لعدة سنوات قبل أن يكتشف شغفه بالعمل على تحفيز القلوب من أجل الوصول للعظمة، غضافة إلى العمل على إنشاء جيل جديد من القادة الفاضلين.

وقد ترجمت إهتماماته بالكتب التالية: "القيادة الفاضلة" ، "خلق للعظمة" و "من المزاجية إلى الشخصية"، وهي كتب ترجمت إلى 20 لغة.

هافارد الآن يعمل في ​موسكو​. وهو من احفاد ​المهاجرين​ الروس الذين فروا من سانت بطرسبرغ خلال الثورة البلشفية.