استناداً الى تعميم جمعية ​المصارف​ في لبنان رقم 149/2018 المؤرّخ في 13 حزيران 2018، أوصى مجلس ادارة الجمعيّة خلال اجتماعه الاخير ​المصارف اللبنانية​ برفع معدّل الفائدة المرجعيّة في السوق على ​التسليفات​ ب​الدولار​ الاميركي بـ20 نقطة اساس الى 7.50% ابتداءً من مطلع شهر تموز 2018، في حين حثّ المصارف على ابقاء معدل الفائدة المرجعيّة في السوق على التسليفات ب​الليرة اللبنانية​ مستقراً عند 10.70%. 

تجدر الاشارة الى ان ​معدلات الفائدة​ المذكورة اعلاه لا تحل مكان معدلات الفوائد المدينة الفضلى بل تشكر اساساً لاحتسابها بعد اضافة مخاطر الائتمان وهوامش الربحية.

في غضون ذلك، رصد موقع "الاقتصاد" حركة استثنائية في السوق المالية مع بداية اسبوع العمل الجديد تمثلت بظهور طلب جديد على العملة الاميركية، مع استمرار الوضع السياسي على ما هو عليه في البلاد لناحية غياب اية بوادر خاصة بقرب تشكيل الحكومة الجديدة، مع عودة التجاذبات السياسية على اكثر من جبهة. والى الطلب الجديد على الدولار، تحركت مجدداً ​اسعار الفائدة​ الدائنة والمدينة على الدولار وعلى الليرة اللبنانية بحيث باشر بعض المصارف باعطاء حوافز مغرية لزبائنه على ودائعهم بالليرة.