تعتبر الهدية الطريقة الأنسب للتعبير عن إحساس الشخص وتقديره للآخر بأسلوب مثالي وراقٍ، ولاختيار الهدايا فنّ يجب اكتشافه و تحسينه. فما هو " اتيكيت اختيار الهدايا "؟

يمكننا أن نعتمد أفكار عدة وخطوات مهمة في اختيار " الهدايا " ووفقا لـ "فن الأتيكيت ":

1- " هديتك " تُعبّر عنك لكنها مهداة إلى شخص له ذوقه الخاص:

فمع اعتماد الدّقة و التّفنن في الإختيار والسّعي إلى أن تكون الهدية مفاجئة وغير متوقعة، لا بد من أن تراعي ذوق الشخص المهداة إليه الهدية "، و في حال احترت باختيارها فالجمال و الكلاسيكية في الاختيار هي الحل الأفضل أو اختيار " الهدايا " الرمزية التي تترك في الذاكرة أثرًا طيبًا.

2- إجعل لـ" هديتك " وقعها الخاص بمراعاة " فن الأتكيت "

من أهم قواعد " الأتيكيت " مراعاة المناسبة التي تختار لها الهدية، والعمر والحالة المادية لمتلقيها، إن كان عيد ديني أم عيد ميلاد أم عيد حب، الخ.. ، كما لا يعد من " الأتيكيت " إهداء الهدايا  التي تتعارض مع طبيعة علاقتك مع الشخص كزميل العمل أو التي تتعارض مع الحالة الإجتماعية للشخص.

3- الهدايا وسيلة ممتازة للمساعدة

بالرغم من كون " الهدايا " وسيلة لتقوية العلاقات الأخوية أو الإجتماعية، إلا أنها حل أمثل لتقديم المساعدة بطريقة جميلة ومقبولة، لذا لا بد من النظر إلى الوضع المادي لك و له، ما يساعدك في اختيار الهدية، فإن كان سيئاًإسعَ إلى فعل الخير ولتكن " هديتك " مبلغاً مالياً قديراً، بالتأكيد ستكون مناسبة أكثر من اختيار السيارة كـ" هدية " في هذه الحالة.

4- "أتيكيت اختيار  الهدايا " في " العمل ":

للهدايا المقدمة لزملاء العمل " أتيكيت " خاص بها أيضا، ففي مكان العمل إحرص على إحضارك الهدايا لجميع الزملاء، واحرص على أن تكون " الهدايا " المقدّمة متماثلة، أما في حال كانت الـ" هدية " لبعض الزملاء فلا تدع أحداً يراها سواهم، تجنبًا لإزعاج الآخرين، وبالتالي تخرج عن قواعد " فن الاتيكيت "وأصوله، كما يجب معرفة قوانين مكان " العمل " في الأعياد و الإلتزام بها.

5- سر جديد في " أتيكيت " اختيار الهدايا :

لا تقع في فخ اختيار " الهدايا " السريعة الزوال كالكيك في عيد الميلاد، لأنها ستُنسى بعد أن تؤكل فلابد من اختيار" هدية " معمّرة أو صالحة لفترة زمنية محددة، بحيث يمكن الإحتفاظ بها لمدة من الزمن، وأن تكون مفيدة سواء نفسياً أو مادياً، ولعل هذا الجزء من " فن الأتيكيت " يجهله الكثيرون.

ولكن في كلّ عيد يواجه الرجال و​النساء​ حالة من الحيرة في إختيار الهدية الأنسب لشخص يكنون له المودة والمحبة، لذا فإنه فيما يلي قائمة بأفضل عشر هدايا يمكنك أن تقدمها للرجال والنساء.

هدايا للمرأة:

بات انتقاء الهدايا للنساء أصبح أسهل بكثير من هدايا الرجال، فيمكنك فقط أن تعتمد على معياري الجمال ورومانسية.

1- العطر:

تعشق المرأة العطورات، وتعتبر أن طلّتها غير مكتملة من دونها، ويجب الأخذ بالإعتبار أن لكل عطر قصة وموسم وبشرة تتناسب معه.

2- الحقائب:

من الطبيعي أن يكون لكل فتاة أو سيدة خمس حقائب على الأقل تستخدمها بشكل دوري، ولكن من قال إن العدد وحده كفيل بتحديد حاجات السيدة.. نعم إنه "منطق النساء".

3- أحمر الشفاه:

تعشق السيدات أحمر الشفاه، فهذا القلم الصغير لا يُفارق حقائبهن .. اللون غير مهم .. ولكن عليك أن تختار علامة تجارية جيّدة كـ"توم فورد" و"ماك" مثلاً.

4- كاميرا مخصصة لإلتقاط السيلفي:

هل هناك أي فتاة جميلة حولك لا تحب إلتقاط سيلفي في الوقت الحاضر؟

تفضل الفتيات كاميرات السيلفي مثل "كاسيو TL350" عند كاميرات الهواتف وإن كان "آيفون 7" لأن كاميرا السيلفي تلتقط تفاصيل أدق وبجودة أفضل.

تجدر الإشارة إلى أن سعر هذه الكاميرا 399 دولاراً.

5- الطبخ:

كتاب الطبخ ينبغي أن يكون الخيار الأخير في القائمة، ولكن لا خيار أسوأ.

لا تزال هناك بعض الفتيات اللواتي يُحْبِبْنَ الطبخ. أنا أحب الطبخ جداً. عندما يكون لديّوقت فراغٍ مثل عيد الميلاد هذا العام، سيكون سروري أفضل لإعداد مأدبة عشاء كبيرة لعائلات بأكملها.

هدايا للرجال:

1- تلفاز :

بما أن الرجال "يعشقون" الجلوس على الأريكة خلال عيد الميلاد، أفضل طريقة لمعايدتهم قد تكون بإحضار تلفاز جديد.

2-ألعاب الفيديو:

لن يرفض أي رجل سحر ألعاب الفيديو والجمعة الجميلة مع الأصدقاء.

3- "إكس بوكس" أو "بلاي ستيشن":

السبب نفسه مع الفكرة الثانية، ولكن من المفضل أن يكون الإصدار الأخير.

4- سماعات الرأس:

سماعات الرأس قد تساعد الرجل على الإسترخاء في أي وقت وفي أي مكان.

5- آلة نسبرسو:

هذه الآلة ستكون ممتازة لزوجك قد يضعها في مكتبه وبهذه الطريقة ستكون بالفعل "هدية لا تُنسى!"