أشارت حكومة ​إقليم كردستان​ شمالي ​العراق​، الى نها حصلت على تأكيدات من ​الحكومة الاتحادية​ على مواصلة إرسال رواتب موظفي الإقليم البالغة 200 مليار دينار (نحو 138 مليون ​دولار​).

وأكد ​وزير المالية​ و​الاقتصاد​ في حكومة إقليم كردستان آوات شيخ جناب، أن "مجلس وزراء العراق أصدر قرارين حول إرسال 200 مليار دينار لتمويل رواتب الموظفين في الإقليم"، وأضاف: "ووفق التأكيدات التي حصلنا عليها، نأمل أن يتم الاستمرار في إرسال ذلك المبلغ شهريا.. وأن تعامل المواطنين في الإقليم كسائر المواطنين في باقي أجزاء العراق".

وبدأت ​بغداد​ في حزيران الماضي، دفع رواتب موظفي إقليم كردستان البالغة 200 مليار دينار عراقي.

أما وزير ​النفط​ العراقي إحسان عبد الجبار، فأكد أن شركة سومو الوطنية تجري تقييما مالياً شهريا لـ 250 ألف برميل نفط مصدرة من إقليم كردستان، وتابع: "​الحكومة العراقية​ تحتسب شهرياً ما قيمته 250 ألف برميل من النفط المصدر من إقليم كردستان بسعر سومو، حيث ترسل الوثائق من شركة سومو إلى ​وزارة المالية​ بغية تثبيت وتوثيق المبالغ المالية المفترض تحقيقها للإقليم".

واتفقت الحكومة العراقية على منح إقليم كردستان 12.67 بالمئة من الميزانية الاتحادية لعام 2021، مقابل تسليم الإقليم 250 ألف برميل يوميا من النفط المنتج في حقوله لبغداد.