كشفت دراسة جديدة صدرت عن لجنة ​الأمم المتحدة​ الاقتصادية والاجتماعية لغربي ​آسيا​ (الإسكوا)، أن إحلال السلام في ​ليبيا​ سيؤدي إلى تحقيق مكاسب اقتصادية كبيرة تصل قيمتها الإجمالية إلى 162 مليار دولار حتى عام 2025، ليس فقط لليبيا، ولكن أيضا لدول الجوار.

أكدت الدراسة التي حملت عنوان "السلام في ليبيا: فوائد للبلدان المجاورة والعالم"، على أهمية التطورات الإيجابية الأخيرة التي تشهدها البلاد، والتي ستُترجم إلى ارتفاع في ​معدلات النمو​ الاقتصادي وزيادة في ​الاستثمارات​ وخلق فرص عمل داخل ليبيا وفي البلدان المجاورة، خاصة ​مصر​ و​تونس​ و​الجزائر​ و​السودان​.

وتشير الدراسة إلى أنه بحلول عام 2025، ستصل المكاسب الاقتصادية في مصر إلى نحو 100 مليار دولار، وفي السودان إلى نحو 22 مليار دولار، وفي تونس إلى نحو 10 مليارات دولار، وفي الجزائر إلى نحو 30 مليار دولار.

كما سيطرح السلام في ليبيا فرصا على الصعيد الدولي أيضا، إذ سيولد مكاسب اقتصادية للشركاء التجاريين الرئيسيين لليبيا، كإيطاليا و​ألمانيا​ و​فرنسا​ و​تركيا​، حيث من المتوقع أن تصل المكاسب في هذه الدول إلى 13 مليار دولار، و7.5 مليار دولار و6 مليارات دولار و5.5 مليار دولار على الترتيب.