كشفت وكالة "رويترز"، أن اليابان تعهدت بتقديم عشرة مليارات دولار في ​مساعدات مالية​ لمشاريع لخفض إنبعاثات الكربون في آسيا، مثل ​الطاقة المتجددة​ وترشيد إستخدام الطاقة والتحول من محطات ​توليد الكهرباء​ التي تعمل بالفحم إلى ​الغاز الطبيعي​ للمساعدة في مرحلة انتقالية للطاقة.

وفي إجتماع إفتراضي مع وزراء الطاقة لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تضم عشر دول، إقترح وزير الإقتصاد والتجارة والصناعة الياباني هيروشي كاجياما إجراءات متعددة لدعم المنطقة تشمل مساعدة كل دولة على تحديد مسار واقعي نحو خفض صافي إنبعاثات الكربون إلى الصفر، وتطوير خارطة طريق لتحقيق ذلك.

بدوره، أوضح مدير الشؤون الدولية بوزارة الصناعة، تاكيشي سودا، أن ​الدعم المالي​ يشمل قروضاً وإستثمارات من القطاعين العام والخاص اليابانيين، ويستهدف المساعدة في خفض صافي إنبعاثات الكربون إلى الصفر. وأشار إلى أنه "لقد حدث تقدم سريع في تصفية الإستثمار في مشاريع الوقود الأحفوري في الصناعة المالية الدولية، لكن لتحقيق هدف خفض صافي انبعاثات الكربون إلى الصفر في آسيان من المهم إيجاد آلية لإجتذاب الإستثمار والتمويل لتشكيلة متنوعة من المشاريع والتكنولوجيات التي تساهم في انتقال الطاقة".