قال البنك الدولي إن الانهيار الاقتصادي في ​لبنان​ هو بالفعل أحد أعمق حالات الكساد المسجلة في العصر الحديث، مرجحا أن يزداد سوءا، ومتوقعا استمرار ​انكماش​ ​الناتج المحلي​ الإجمالي ليتقلص 9.5% هذا العام.

وفي تقرير لافت بلهجته القوية، حمّل البنك ما سماه "الاستجابة عبر سياسات غير ملائمة على نحو متعمد" من النخبة الحاكمة مسؤولية تفاقم انهيار مالي "من المرجح أن يكون من بين أحد أخطر عشر أزمات، وربما من بين أخطر ثلاث، عالميا منذ منتصف القرن التاسع عشر".

وتقلص الناتج المحلي الإجمالي بالفعل من 55 مليار دولار في 2018 إلى ما يقدر بنحو 33 مليار دولار العام الماضي.

وتخلف لبنان عن سداد ديونه وانهارت عملته.

وقال التقرير ، إن هذا "يوضح حجم الكساد الاقتصادي الذي تعاني منه البلاد، بينما لا تلوح في الأفق مع الأسف بادرة تحول واضحة، نظرا للتقاعس الكارثي والمتعمد على صعيد السياسات".

ولفت التقرير ، إن الأزمة تفاقمت بسبب "الفراغ المؤسسي المضني" الناجم عن الأزمة السياسية.

وأضاف التقرير أن ما يزيد على نصف السكان ربما يعيشون الآن تحت خط ​الفقر​.

وارتفع معدل التضخم على مدى 12 شهرا إلى 157.9% في اذار من 10% في كانون الثاني من العام الماضي.

وارتفع معدل البطالة إلى نحو 40% أواخر العام الماضي من 28% في شباط 2020.

وتقلصت إمكانية الحصول على الرعاية الصحية.

وفي حين تسبب انخفاض ​الواردات​ الناجم عن ​الانكماش الاقتصادي​ في تراجع عجز ميزان المعاملات الجارية، أدى توقف تدفقات رؤوس الأموال إلى استنزاف احتياطيات ​النقد الأجنبي​ لدى البنك المركزي مما أضر بالقدرة على تمويل الواردات.

وبلغت احتياطيات البنك المركزي 15 مليار دولار في اذار، مقارنة بأكثر من 30 مليار دولار قبل الأزمة في 2019.

وتفاقم الدين العام، الذي كان بالفعل غير مستدام، بسبب ​الأزمة الاقتصادية​، وقُدرت الديون بنسبة 174% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية العام الماضي.

وقال التقرير "في حين أن ارتفاع التضخم يؤدي إلى سرعة تآكل القيمة الحقيقية للدين المحلي، فإن الانخفاض الحاد في قيمة العملة مازال يتسبب في عدم استدامة عبء الدين السيادي للبنان".

وأضاف أن ​الوضع المالي​ سيستمر في التدهور بسبب "الانهيار المتواصل في الإيرادات".

وقال البنك الدولي إن السلام الاجتماعي الهش بالفعل قد أصبح على المحك وحذر من وقوع مزيد من الاضطرابات الناجمة عن عدم القدرة على تمويل دعم الواردات أو انقطاع خدمات عامة مثل ​الكهرباء​ و​المياه​ والتعليم.