ارتفعت أسعار ​لحوم​ البقر، في جميع أنحاء البلدان وخاصة في ​الولايات المتحدة​ بشكل مفاجىء، في ظل ارتفاع الواردات ​الصين​ية للحوم، وارتفاع تكلفة إطعام الماشية في العالم ومحدوديتها في بعض البلدان، ونقص عمال المسالخ.

وأفادت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة، أن زيادة أسعار لحوم البقر هي من الأسباب الرئيسية لوصول أسعار المواد الغذائية إلى أعلى مستوياتها منذ 2014، الأمر الذي أضر بالمستهلكين ذو الطبقة الفقيرة بالتحديد خاصة وأن العالم لا يزال يكافح للتعافي من الإغلاق الاقتصادي الناجم عن جائحة "كورونا".

وأوقفت ​الأرجنتين​، في منتصف أيار صادراتها لمدة شهر، نتيجة لزيادة الأسعار، حيث تكافح مسألة التضخم في البلاد، وهي ثاني أكبر مورد للحوم البقر إلى الصين بعد ​البرازيل​، فبحسب غرفة صناعة اللحوم في البلاد، وصل استهلاك ارتفعت أكثر من 60% خلال عام، مما أدى إلى انخفاض استهلاك الفرد للحوم في أبريل إلى أدنى مستوى له في 100 عام.

واستوردت الصين، بحسب بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية، في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2021، 178 ألف طنا من لحوم البقر من الأرجنتين، ارتفاعا من 153 ألف طنا في العام السابق.

وانخفض في البرازيل، نتيجة الأسعار المرتفعة، الاستهلاك المحلي بـ14% من مستويات ما قبل الوباء، لتصل إلى أدنى مستوى لها في 25 عامًا بحسب وكالة البحوث الزراعية الحكومية.