أعلن رئيس الهيئة ​العراق​ية للسيطرة على المواد المشعة كمال حسين لطيف، أن اللجنة الوطنية للمفاعلات النووية بصدد دراسة 20 موقعاً مرشحاً لإقامة ​المفاعلات​ النووية في العراق.

ونقلت صحيفة "الصباح" الإلكترونية عن لطيف قوله: "تم تحديد 20 موقعا أولياً حتى الآن، ومن ثم سيتم إستخدام طرق الإسقاطات العلمية المعتمدة عالمياً لإختزالها إلى 5 مواقع بعد ذلك يتم تحديد إثنين منهما فقط واحد أصيل والآخر بديل".

ولفت لطيف، إلى أن "عملية الاختيار تمت بطريقتين علميتين دقيقتين من خلال معادلات تفاضلية وترجيحية، الأولى طريقة "كيني" والثانية طريقة "سايت" أو القيمة المفردة، وباستخدام نظام "أرك غيس".

وأكد رئيس الهيئة العراقية للسيطرة على المواد المشعة على "قرب الإنتهاء من التقرير الخاص بإختيار الموقع وإرساله إلى مكتب رئيس الوزراء".

وأضاف أن الإختيار يعتمد على مرحلتين بالأهداف نفسها، ولكن لكل مرحلة تكون الدقة أعلى، لتقليص أعداد الأراضي المنتخبة، وصولاً لتحديد الموقع بشـكل أدق، ثم هناك مرحلة أخيرة، وهي التقييم الأمني.

وأوضح أن "المرحلة الأولى تشـمل الأهداف الفنية ومتطلبات الاختيار والتقييم والنظر في موضوعات التوزيع السكاني، الذي يفضل أن يكون أقرب تجمع سكاني يبعد 2.5 كيلو متر من الموقع، وألا يزيد ​عدد السكان​ في تلك المنطقة على 500 شخص في الكيلو متر المربع الواحد، وألا يزيد التجمع السكاني على 65 ألف نسمة، وعلى بعد 30 كيلو متراً من الموقع".