دعت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) هنرييتا فور، دول ​مجموعة السبع​ إلى التبرع بإمدادات لبرنامج كوفاكس لتوفير اللقاحات كإجراء طارئ لمعالجة نقص ​شديد​ نتج عن تعطل صادرات اللقاح ​الهند​ية.

وقلصت الهند صادراتها المتفق عليها لكوفاكس من لقاح أسترازينيكا الذي ينتجه معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح، من أجل استخدامها داخل البلاد التي تكافح موجة ثانية شرسة من تفشي فيروس كورونا.

وتقدر اليونيسف، المسؤولة عن إمدادات لقاحات الوقاية من مرض كوفيد-19 عبر كوفاكس، حجم النقص في الإمدادات بنحو 140 مليون جرعة بحلول نهاية أيار وبنحو 190 مليون جرعة بحلول نهاية يونيو حزيران.

وقالت فور: "المشاركة الفورية للجرعات الزائدة المتاحة هو الحد الأدنى وإجراء طارئ ضروري لسد الفجوة، وهو مطلوب على الفور". وأضافت أن ذلك قد يساعد في منع تحول دول معرضة للخطر إلى بؤر ساخنة جديدة للوباء في العالم.

وأوضحت فور نقلا عن بحث جديد أعدته شركة إيرفينيتي للمعلومات والتحليلات العلمية، ان مجموعة السبع يمكنها تقديم نحو 153 مليون جرعة إذا تبرعت بنسبة 20% فقط من الإمدادات المتاحة لديها في حزيران وتموز وآب.

وقالت من دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل إن دول مجموعة السبع يمكنها فعل ذلك مع الاستمرار في الوفاء بالتزامات تطعيم شعوبها.