أظهرت بيانات حكومية في ​اليابان​ أن ​الواردات​ من ​النفط​ الخام ​الكويت​ي تراجعت بنسبة 37.9% في آذار الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 5.61 ملايين برميل، أي ما يعادل 181 ألف برميل يوميا، لتسجل انخفاضا للشهر الثاني عشر على التوالي.

وقالت البيانات التي أصدرتها وكالة ​الموارد الطبيعية​ و​الطاقة​ اليابانية في تقرير أولي، إن الكويت جاءت في المرتبة الرابعة بقائمة أكبر مزودي اليابان بالنفط بعدما بلغت الواردات منها 7.7% من إجمالي واردات اليابان من الخام.

وبشأن إجمالي واردات اليابان من النفط قالت البيانات إنها انخفضت بنسبة 25% على أساس سنوي لتصل إلى 2.34 مليون برميل يوميا في تراجع للشهر الخامس عشر على التوالي.

ولفتت إلى أن الشحنات من ​الشرق الأوسط​ شكلت 90.5% من إجمالي الواردات بانخفاض بلغ 3.2% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

واحتفظت ​السعودية​ بصدارة قائمة مزودي اليابان بالنفط رغم تراجع الواردات من المملكة بنسبة 4.3% عن العام السابق لتصل إلى 1.04 مليون برميل يوميا فيما حلت الإمارات في المرتبة الثانية بشحنات بلغت 594 ألف برميل يوميا بانخفاض بلغ 50.8%.

وجاءت قطر في المرتبة الثالثة بشحنات بلغت 246 ألف برميل يوميا، فيما احتلت ​روسيا​ المرتبة الخامسة بشحنات بلغت 129 ألف برميل يوميا .

وتعد اليابان الفقيرة بالموارد ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد ​الصين​ و​الولايات المتحدة​ وتعتمد على وارداتها من النفط و​الغاز​ والفحم.