قد يكون ​الكمبيوتر​ الجديد مكلفًا، ومثل السيارة، فإنه يفقد الكثير من قيمته في اللحظة التي تأخذها فيه إلى المنزل. هناك سوق ضخم لأجهزة الكمبيوتر المستخدمة، ما يعني أنه من المحتمل أن توفر المال، ولكن يجب أن تكون على دراية ببعض المخاطر الشائعة قبل شراء جهاز الكمبيوتر المستخدم التالي. لذلك، من المفيد فهم بعض قواعد الطريق قبل إحضار جهاز كمبيوتر مستخدم إلى منزلك أو مكتبك.

1- تجنب أجهزة الكمبيوتر التي يزيد عمرها عن 3 سنوات:

قانون "مور" هو قاعدة أساسية في صناعة الكمبيوتر التي تتوقع مضاعفة أداء أجهزة الكمبيوتر كل عامين تقريبًا. لا يزال هذا صحيحًا تقريبًا، لكن الوتيرة الإجمالية لابتكار أجهزة الكمبيوتر الشخصية تباطأت في العقد الماضي. يبدو جهاز كمبيوتر من عام 2017 ويؤدي تقريبًا نفس أداء جهاز الكمبيوتر من عام 2020.

ولكن مع عودتك إلى الوراء، تبدأ أجهزة الكمبيوتر في إظهار عمرها – ستكون وحدة المعالجة المركزية أكثر بطئًا بشكل ملحوظ، وسوف يفتقر الكمبيوتر إلى اتصالات "USB-C" للأجهزة المحمولة الحديثة، وسوف يتقلص حجم محرك الأقراص الثابتة إلى مستويات خانقة.

خلاصة القول هي أنه من المرجح أن تحتاج أجهزة الكمبيوتر التي يزيد عمرها عن ثلاث سنوات إلى الاستبدال في وقت أقرب – مما يجعلها استثمارًا سيئًا.

2- راقب المواصفات:

إذا كنت تحصل على جهاز كمبيوتر عمره بضع سنوات، فقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت تحصل على قيمة جيدة، خاصة إذا كنت لا تبقى على اطلاع دائم بتكنولوجيا الكمبيوتر.

أولاً وقبل كل شيء، تجنب أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على محركات أقراص ثابتة (HDD). ضع في اعتبارك محرك الأقراص ذي الحالة الصلبة (SSD) إلزاميًا تمامًا، بغض النظر عن عمر الكمبيوتر. يجب أن يكون حجمها 128 جيجابايت على الأقل؛ تأتي بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة مزودة بمحركات أقراص صلبة صغيرة بسعة 64 جيجابايت وهي صغيرة بشكل غير قابل للاستخدام.

بالنسبة للمعالج، ابحث عن الجيل السابع أو أحدث من وحدة المعالجة المركزية "Intel Core". يمكنك معرفة ذلك لأنه سيحتوي على رقم مثل -7000 أو -8000 أو أعلى، مثل "Intel Core i5-8400". أي شيء أقدم من الجيل السابع، أو وحدة المعالجة المركزية ذات ​الميزانية​ المحدودة مثل "Celeron" ستشعر بالبطء الشديد.

يجب عليك أيضًا البحث عن شاشات "Full HD IPS". ستبدو الشاشات المستندة إلى "TN" باهتة ومبهمة، ولن تمنحك الدقة الأقل من 1920 × 1080 مساحة شاشة كبيرة للعمل بها.

3- افحص بطارية الكمبيوتر المحمول:

العنصر الوحيد الأكثر أهمية في الكمبيوتر المحمول هو البطارية، والبطارية القديمة هي السبب الأكثر شيوعًا لقيام شخص ما ببيع الكمبيوتر المحمول القديم.

إذا اشتريت جهازًا مستعملًا، اختبر البطارية على الفور: تأكد من أنه يمكنك شحنها بالكامل، ثم قم بتشغيل الكمبيوتر المحمول حتى نفاد البطارية. إذا كان لديك وقت، كرر الاختبار مرة أخرى. إذا وجدت أن البطارية لا يمكن أن تحمل شحنة معقولة، فمن المحتمل أن تعيدها لاسترداد أموالك، إلا إذا كان بإمكانك استبدال البطارية بسعر زهيد. ضع في اعتبارك أنه قد يكون من الصعب الحصول على بطارية بديلة لجهاز كمبيوتر محمول قديم.

4- امسح ​القرص الصلب​ قبل البدء في استخدام الكمبيوتر:

هل يمكنك الوثوق بالقرص الصلب لجهاز الكمبيوتر المستخدم؟ ربما لا – قد يكون به برنامج ضار مثبت، حتى لو بدا أنه تم مسحه وجاهز للاستخدام. هذا هو السبب في أنها فكرة جيدة أن تمسح القرص الصلب بنفسك قبل البدء في استخدام جهاز كمبيوتر مستخدم أو حتى تم تجديده.

5- التزم بأجهزة الكمبيوتر المجددة:

يمكنك العثور على أجهزة الكمبيوتر التي تمت فوترتها على أنها مستعملة ومُجدَّدة. تم فحص جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر مكتبي تم تجديده للتأكد من أنه يعمل، ويأتي مع ضمان، وغالبًا ما يتم استبدال المكونات البالية لإعادته إلى حالته الجديدة. هذا مهم بشكل خاص لجهاز الكمبيوتر المحمول، الذي يجب أن يكون به بطارية جديدة مثبتة. تبيع العديد من الشركات المصنعة أجهزة كمبيوتر تم تجديدها في المصنع من موقع الويب الخاص بهم – راجع صفحة "​آبل​" و"Dell" و"HP" و"Lenovo Best Buy"، على سبيل المثال.

الكمبيوتر المستخدم هو عادة ما يتم بيعه كما هو ولا يتم دعمه بضمان. على الرغم من أنك تشتري منتجًا أكثر أمانًا بشكل عام، فقد يكون الكمبيوتر المستخدم على ما يرام طالما يمكنك إعادته لاسترداد الأموال إذا كان هناك أي شيء غير صحيح – تأكد من اختباره بسرعة وبدقة بعد شرائه.