أعلنت ​سوريا​ أنها ستستورد المزيد من ​النفط الخام​ لتغطية نقص ​الوقود​ الذي تلقي باللائمة فيه على ​العقوبات​ الغربية التي عطلت شحنات ​النفط الإيراني​. وعوض النفط الإيراني سوريا لسنوات عن خسارة ​إنتاج النفط​ المحلي الناجمة عن الصراع.

وواجه البلد الخاضع لعقوبات نقصا في الوقود لأشهر عدة العام الماضي، ما دفعه إلى توزيعه بنظام الحصص في المناطق الخاضعة للحكومة وإلى رفع الأسعار عدة مرات.

ولم يوضح رئيس الوزراء السوري حسين عرنوس كيف ستوفر بلاده الإمدادات الإضافية، لكنه قال أنها استوردت بالفعل 1.2 مليون طن من النفط الخام الإيراني وأن الشحنات كلفتها، بجانب منتجات بترولية أخرى، نحو 820 مليون دولار في الأشهر الستة الأخيرة. وأوضح أن الوضع زاد سوءا بعد اعتراض 7 ​ناقلات نفط​ بهجمات في عرض البحر وهي في طريقها إلى سوريا، وتأخير اثنتين منها أكثر من شهر في ​البحر الأحمر​.

ويأتي نقص الوقود في وقت تعاني فيه البلاد من أزمة اقتصادية وسط انهيار العملة وتضخم هائل ومصاعب متفاقمة على السوريين المتضررين من سنوات الحرب.

وكشف عرنوس أن بلاده تنتج الآن 20 ألف برميل يوميا فقط مع خسارة نحو 400 ألف برميل يوميا من حقول النفط في شمال شرق سوريا الخاضع حاليا لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من ​الولايات المتحدة​ والتي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية السورية. وقال لنواب البرلمان أن سوريا أصبحت تعتمد على واردات النفط وإنها استخدمت قدرا كبيرا من العملة الصعبة لشراء ​المنتجات البترولية​.

وتلقي دمشق باللوم على واشنطن في اعتمادها على الواردات. ويقول خبراء القطاع أن سوريا باتت أكثر اعتمادا على ​شحنات النفط​ الإيراني في السنوات الأخيرة لكن تشديد العقوبات على إيران وسوريا وحلفائهما فضلا عن أزمة في وفرة العملة الأجنبية زادت من صعوبة الحصول على إمدادات كافية خلال العام الماضي.