خاص ــ "الاقتصاد"

استغلّ شاب قاصر ثقة ربّ عمله، وتسليمه الأموال لتشغيلها، وبدل أن يكون أميناً على المهمة التي أوكلت اليه، استولى على الأموال وصرفها على ملذاته الشخصية.

فقد تعرّف المدعى عليه "يوسف. ح" على المدعو "فاضل. ز"، وبدأ يعمل لديه منذ عدة سنوات في تبديل العملة ال​لبنان​ية إلى ​الدولار الأميركي​ وبالعكس، وبنتيجة هذا التعامل، ونظراً للثقة التي أولاها ربّ العمل للمدعى عليه، أقدم على تسليمه مبلغ 38.000 دولار أميركي لتشغيلها بتبديل العملة وتحقيق أرباح لصالحه لقاء نسبة من الأرباح يتقاضاها، الّا أن "يوسف" صرف هذا المبلغ على ملذاته وحاجاته الخاصة، ولدى حلول وقت إعادة الأموال لصاحبها، تبين أنه استولى عليها.

إزاء استحالة تسديد هذا المبلغ، لجأ "يوسف. ح" الى والدته "لميس. م" وطلب مساعدتها لإعادة المبلغ الى صاحبه وتسوية الخلاف بينه وبين الجهة المدعية، وبالفعل لبّت الأم طلب ابنها، وتواصلت مع "فاضل" لحلّ الاشكال وتعهدت بالمساهمة بردّ أمواله وتم التوصل الى اتفاق أقدمت بموجبه "لميس" على التوقيع على إقرار بقيمة الدين البالغ قيمته 43450 دولار أميركي، وتعهدت بتسليمه الى المدعو "حسن. ز" في دائرة الكاتب العدل في الضاحية الجنوبية، وقد اعترف المدعى عليه "يوسف. ح" باستلامه مبلغ 25000 دولار من المدعي بهدف تشغيلها في مجال تبديل العملة اللبنانية الى الدولار الأميركي وبالعكس، وبأنه استولى على الأموال وبددها على ملذاته وبات عاجزاً عن إعادتها له.

وفي سياق التحقيقات الأولية اعترفت "لميس" بأنها وقعت السند بهدف مساعدة ابنها في تسديد الدين وحمايته من تبعات الخلاف مع المدعي، ونفت علاقتها بالأموال المسلمة إليه، وخلال التحقيق الاستنطاقي الذي أجراه قاضي التحقيق في جبل لبنان زياد الدغيدي، كرر "يوسف. ح" اعترافه بأنه تسلم من المدعي مبلغ 25000 دولار من المدعي من أجل تشغيله، لكنه استولى عليه، كما حضرت والدته أمام القاضي الدغيدي، التي نفت علاقتها بالأموال التي تسلّمها ولدها، وبأنها وقعت الإقرار بالدين خوفاً على ولدها خصوصاً وأنه لا يزال قاصراً.

قاضي التحقيق اعتبر أن أفعال المدعى عليه "يوسف. ح"، تندرج في سياق الأعمال الاحتيالية المنصوص عنها في المادة 655 من قانون العقوبات، التي تصل عقوبتها الى السجن ثلاث سنوات، وأحاله على النيابة العامة لإيداع الملف المرجع الصالح (محكمة الأحداث)، فيما منع المحاكمة عن والدته "لميس. م" من جرم الاحتيال لانتفاء العناصر الدليل بحقها.