أعلن منتسبو المكتب الإعلامي للرئيس التركي، ​رجب طيب أردوغان​، والمسؤلون في وزارة الدفاع في البلاد، أنهم سيتخلون عن استخدام تطبيق "​واتساب​"، بسبب قواعد الاستخدام الجديدة. وأشار مكتب الرئاسة إلى أنه سينقل مجموعات "واتساب" الخاصة به إلى تطبيق المراسلة المشفر "BiP"، وهو وحدة تابعة لشركة "Turkcell Iletisim Hizmetleri AS"، في 11 كانون الثاني، وقد حذت وزارة الدفاع حذوه اليوم أيضا.

من جانبها، كشفت شركة "Turkcell" عن نمط مماثل لـ"واتساب" في ​تركيا​، حيث انضم حوالي مليون مستخدم جديد إلى "BiP Messenger" خلال الـ24 ساعة الماضية. وذكرت الشركة أن "التطبيق تم تنزيله أكثر من 53 مليون مرة منذ إطلاقه في عام 2013". كما دعا مكتب أردوغان، في بيانه، إلى التحول لـ"BiP".

وأعلنت "واتساب" في وقت سابق، أنها تجري تغييرات على سياسة ​الخصوصية​ الخاصة بها، اعتبارا من 8 شباط، ما يجعلها إلزامية للمستخدمين في جميع البلدان الواقعة خارج ​أوروبا​ و​المملكة المتحدة​، وتشترط هذه القواعد الجديدة موافقة مستخدمي "واتساب" على مشاركة بياناتهم الخاصة مع الشركة الأم "​فيسبوك​".

ويؤثر التغيير على الطريقة التي يعالج بها "واتساب" البيانات، وسيُطبّق بغض النظر عما إذا كان لدى مستخدميه حساب على "فيسبوك" أم لا. وتوضح سياسة الخصوصية ما يلي: "كجزء من شركات "فيسبوك"، يتلقى "واتساب" معلومات من شركات "فيسبوك" الأخرى، ويشاركها معها. وقد نستخدم المعلومات التي نتلقاها منهم، وقد يستخدمون المعلومات التي نشاركها معهم للمساعدة في تشغيل خدماتنا وعروضها وتوفيرها وتحسينها وفهمها وتخصيصها ودعمها وتسويقها، بما في ذلك منتجات شركة "فيسبوك".

وأكدت "واتساب" أن مستخدمي التطبيق في المملكة المتحدة وأوروبا لن يشاركوا بياناتهم مع "فيسبوك".