أعلنت السفارة البريطانية في بيروت، في بيان اليوم، "إلزام كل الوافدين إلى ​إنكلترا​، بمن فيهم ​البريطانيون​، تقديم نتيجة فحص تثبت خلوهم من كوفيد-19، يجرى قبل 72 ساعة من المغادرة إلى إنجلترا، "وستفرض على المسافرين ​غرامة​ فورية قدرها 500 ​جنيه استرليني​ في حال ​مخالفة​ هذه التعليمات بإجراء فحص قبل المغادرة".

وقال البيان: "على جميع المسافرين الوافدين من دول ليست على قائمة الدول الآمنة، التزام العزل الذاتي 10 أيام، بغض النظر عن نتيجة فحص كوفيد-19، وعلى جميع المسافرين الوافدين كذلك تعبئة استمارة تحديد مكان تواجد المسافر، وعليهم أيضا التزام قيود الإغلاق المفروضة في ​المملكة المتحدة​. وكذلك على جميع المسافرين الوافدين من أنحاء العالم، تقديم نتيجة فحص تثبت خلوهم من كوفيد-19 قبل مغادرتهم للمجيء إلى إنكلترا. وهذه تدابير للحماية من انتقال سلالات جديدة من فيروس كورونا منتشرة في دول أخرى في العالم".

وأشار إلى أن "هذا الإجراء الحاسم المتخذ، يأتي استجابة للتغييرات التي شوهدت في انتقال الفيروس محليا وفي أنحاء العالم. من شأن إجراء فحص قبل المغادرة أن يحمي وسائل السفر وأن يوفر طبقة إضافية من السلامة للحماية من انتقال العدوى بفيروس كورونا من الخارج، إلى جانب فترة العزل الذاتي الإلزامي لمدة 10 أيام للوافدين، وأن يساعد في كشف من قد يكونون حاملين للفيروس ومنعهم من السفر إلى إنكلترا. كذلك، إجراء فحص يثبت الخلو من الإصابة بفيروس كورونا قبل السفر، يقلل من احتمال سفر شخص حامل للفيروس، وتلك ضمانة إضافية لمنع إصابات بالفيروس آتية من الخارج".

وشدد على أن "هذه المتطلبات تعزز التدابير الوقائية الحالية التي ساعدت في إتاحة السفر الدولي في السنة الماضية، وستظل متطلبات العزل الذاتي للوافدين وقائمة الدول الآمنة، ضرورية لتقليل احتمال انتقال العدوى من الخارج، من دول عالية الخطورة من حيث انتشار الفيروس".