يستخدم محتالون على ​الانترنت​ ​البريد الإلكتروني​ وتطبيقات التراسل في إغراء ضحاياهم بإيهامهم أن بإمكانهم الحصول على جرعة من لقاح "​كورونا​" خلال أيام مقابل مبالغ زهيدة تصل إلى 150 دولار.

ويحذر مسؤولون أوروبيون وأميركيون عامة الناس من المحتالين الساعين للحصول على أموالهم وبياناتهم الشخصية ويقولون أن أساليب الاحتيال باستغلال الحاجة للقاح "كورونا" في ازدياد. واكتشفت 7 عروض مختلفة للقاحات مزعومة، وتتضمن وسائل الاحتيال رسائل بالبريد الإلكتروني تعد بإدراج اسم المشتري في قوائم يفترض أنها سرية للحصول على اللقاح أو مكالمات هاتفية مسجلة مسبقا تنتحل صفة الوكالات الحكومية.

وحذرت وكالات إنفاذ القانون ومنها مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي والشرطة الدولية (الإنتربول) من ظهور أساليب احتيال مرتبطة بجائحة فيروس "كورونا"، وقالت أن العلاجات واللقاحات الزائفة التي يتم الإعلان عنها على مواقع زائفة قد تشكل مخاطر سيبرانية ومخاطر كبيرة على صحة الناس بل وأرواحهم.

وتقول شركة الأمن السيبراني "ريكوردد فيوتشر"، التي تتابع أساليب الاحتيال في ما يتعلق بـ"كورونا" على ​الإنترنت​، أن نطاقات ​مواقع الانترنت​ التي تتضمن كلمة لقاح مع كلمة "كورونا" أو فيروس "كورونا" زادت لأكثر من مثليها منذ تشرين الأول، لتصل إلى حوالي 2500 نطاق في تشرين الثاني، عندما اقتربت اللقاحات المشروعة الأولى من الحصول على موافقات السلطات المعنية.

وقالت المديرة بشركة "ريكوردد فيوتشر"، لينزي كاي: "حتى الآن يبدو أن الكثير من هذه النطاقات مجرد تسجيل لعناوين انتهازية لكن بعضها سيستخدم في محاولات للحصول على معلومات بإغراء الناس بالضغط على روابط خبيثة".

ويستغل المحتالون مخاوف الناس من توزيع اللقاحات بوتيرة أبطأ كثيراً مما وعد به المسؤولون للوقاية من الفيروس الذي راح ضحيته أكثر من 1.8 مليون مصاب على مستوى العالم حتى الآن. وسيضطر معظم الناس للانتظار حتى الربيع بل وربما حتى الصيف للحصول على جرعتهم.

على منتدى "أغارثا" على الشبكة المظلمة، تُعرض لقاحات زائفة لـ"كورونا"، جنبا إلى جنب مع الكوكايين و​الأدوية​ المهدئة وأوراق نقد مزيفة فائقة الجودة ومسدسات وبطاقات هدايا. وعرضت صور لمخزونات من اللقاح وعرضت الجرعات بأسعار تبلغ 500 دولار أو 1000 دولار أو ما يعادلها بالعملة الإلكترونية "​بيتكوين​".

وعلى موقع آخر على الشبكة المظلمة، يدعي بائع أنه من "معهد ووهان للعلوم"، ويعرض لقاحات "كورونا" مقابل تبرع ويطلب من المشترين تقديم تاريخهم الطبي.

وعلى "تلغرام"، تزعم قنوات عدة أنها تعرض لقاحات "كورونا" بمصاحبة صور للمخزونات. وعرض أحد المستخدمين لقاح شركة "موديرنا" بسعر 180 دولار للجرعة، وزعم أن لقاح شركتي "​فايزر​" و"بيونتيك" بمبلغ 150 دولار، ولقاح "أسترازينيكا" سعره 110 دولار للجرعة.

وحثت وزارة الصحة ومكتب التحقيقات الاتحادي و​وزارة العدل الأميركية​ عموم الناس على الإبلاغ عن أي عمليات احتيال في ما يتعلق باللقاح.