احتفل برنامج "جيل من قادة الابتكار" (GIL)، الذي طورته "​اليونيسف​" في ​لبنان​، ب​الشباب​ اللبناني الخلّاق وبإنجازاته في مجال الأعمال، في حدث إلكتروني أقيم عبر تطبيق "ZOOM"، تحت عنوان "جوائز GIL"، بتمويل من ​هولندا​ ومؤسسة "Andan" السويسرية، وتحت إشراف شبكة "نوايا" و"إنجاز لبنان".

عُقدت النسخة الثانية من "جوائز GIL" بين 24 و 26 تشرين الثاني، وضمت حلقاتٍ لمجموعاتٍ من رواد الأعمال الشباب من مختلف المناطق اللبنانية، سبق لهم أن أطلقوا مشاريعهم الخاصة بدعم من برنامج "GIL" الذي طوّرته "اليونيسف".

واكتسب المشاركون من خلال هذا الحدث فرصة المشاركة في رحلة تعليمية مكثفة فريدة سمحت لهم بصقل مواهبهم وتطوير أنفسهم كرواد أعمال وأصحاب مشاريع واكتساب الدعم من الجهات المانحة لتنمية مؤسساتهم الناشئة.

وقالت ممثلة ​منظمة الأمم المتحدة​ للطفولة - "اليونيسف" في لبنان، يوكي موكو، أمام الفرق المشاركة في اليوم الثالث من الحدث: "الشباب في لبنان مرنٌ للغاية، لكن ليس من العدل أن نحفزه فقط على أن يكون مرنًا وقادرًا على الصمود. "اليونيسف" في لبنان تقف إلى جانبكم دائمًا، لكي تظلوا متسلحين بالطموح، وتستمروا في الحصول على الفرص التيتمكنكم من الوقوف على أقدامكم وبناء وطنكم وبناء هذا المجتمع ".

وفي 26 تشرين الثاني، أي في اليوم الثالث من جوائز "GIL"، تنافس 38 فريقًا من الشباب الخلاقين، وعرضوا مشاريعهم على لجنة تحكيمٍ خاصة. وكان من بين الفائزين 15 فريقًا تراوحت جوائزهم بين التدريب الإضافي والتمويل لتوسيع نطاق مشاريعهم الصغيرة. وحصدت 7 فرق أخرى قسائم لدعم أعمالهم. وقد تمّ اختيار الفائزين بناءً على قابلية مشاريعهم للتوسع، واحتياجات السوق لأعمالهم - بخاصةٍ في هذه الظروف الاستثنائية.

ومُنحت الجائزة الأولى لاثنان من رواد الأعمال المشاركين: بشرى حسنية وهي مؤسِّسة "Teabah"، وريان بهشيك، مؤسس "Solar Ray Amper".