تحت عنوان "ما هي التداعيات الإجتماعية لرفع ​الدعم​؟"، ​إستضافت ​كوثر حنبوري​ ضمن برنامج "الاقتصاد في أسبوع"، الاقتصادي روي​ بدارو، الذي أكد أن "السلطة السياسية الحاكمة منذ 12 سنة، أوصلتنا إلى ما نحن عليه اليوم، وأصبحنا أمام خيارات صعبة، كان يمكن تفاديها".

وشدد بدارو، على ضرورة إيجاد التوازن بين الحفاظ على القوى العاملة والحفاظ على قدرتهم الشرائية.. وهذه المسألة لا يمكن حلها فقط بالدعم.

وأضاف: "المجموعة الحالية وحاكمية "​مصرف لبنان​" والوزراء المعنيين، لا يمكنهم، ولا يملكون قدرة الدخول على خط المعالجة".

وقال: "شهر كانون الثاني سيكون سيئاً.. وسنصل إلى مرحلة سيتم إستعمال أموال بعض المودعين، لدعم كل المجموعات".

وعند سؤال حنبوري، عن نسبة الفقر في لبنان، رأى بدارو، أن "كل شخص لا يملك مدخولاً من الخارج سيصبح فقيراً.. ولم يعد هناك طبقة وسطى".

وعن إعتماد ال​بطاقات​ التموينية أو إعطاء ​مساعدات مالية​، أشار إلى أنه قد طرح هذه الموضوع منذ العام 2017، وهناك العديد من الدول قامت بهذه الخطوة، وبذلك يمكن تحديد من الأكثر حاجة للإستفادة، أي إعطاء عائلة 50 دولاراً وأخرى 150.

وأضاف الإقتصادي: "يجب إلغاء كل الإحتكارات لكي تنخفض الأسعار، وهذه البطاقات في حال إعتُمِدت ستكون وقتية، لأننا لا نملك الأموال الكافية.. والدولار اليوم بـ8000 ويمكن أن يرتفع إلى 15000 و20000.. فلا يوجد رؤية وخطة مستقبلية".

وحول سؤال حنبوري عن القيام بالإصلاحات، أوضح أن "الإصلاح قد سقط، وكان يمكن القيام به منذ سنتين وليس الآن، يجب أن يكون هناك تغيير عميق: سياسي وإقتصادي، لكي نخدم الشعب".

وعن مستقبل ​القطاع المصرفي​، أشار بدارو، إلى أن "المنظومة المصرفية مرتبطة بالمنظومة السياسية، هناك إرتباط عضوي، لذلك من الصعب ​المحاسبة​، وهناك العديد من الأخطاء المرتكبة، ساهمت في الوصول إلى وضعنا الحالي: من تثبيت سعر الصرف في العام 1997، والهندسات المالية المعتمدة، وكثرة الإستدانة.. وهنا الجميع يتحمل المسؤولية: المركزي و​المصارف​ والدولة".

وأوضح أن الحل هو بمجلس تأسيسي يُعقد في الخارج.. وعلى الجميع الرحيل.

وحول سؤال حنبوري عن التدقيق الجنائي، أضاف: "أستبعد حصول ذلك.. ووصلنا إلى أخر الطريق، وهناك تغييرٌ ما سيحصل".

وعن تخزين السلع و​الأدوية​، قال: "يجب أن يكون هناك تأقلم تدريجي، وعلى الجميع تحمل المسؤولية.. رفع الدعم يجب أن يكون على مراحل وليس دفعة واحدة، مع إعتماد البطاقات التموينية خلال هذه المرحلة.. ويجب الحفاظ على المؤسسات الصغيرة والقوى العاملة".

وتابع: "أنا ضد إستخدام ​الذهب​ والإحتياطي الإلزامي.. لدينا أموال لدى "​صندوق النقد الدولي​"، يجب التواصل مع إدارة الصندوق لنحصل عليها، ونستفيد منها على فترة 5- 6 أشهر، لحين تشكيل حكومة جديدة قادرة على ​إنقاذ​ البلد".

وأكد بدارو، أن "المركزي لا يجب أن يتحمل مسؤولية دعم المواد الأساسية، بل وزارة المالية".