على كل أجنبي يرغب في الدخول الى ​لبنان​ لتعاطي مهنة أو عمل، بأجر أو بدون أجر، أن يحصل مسبقا على موافقة ​وزارة العمل​ قبل وصوله، الا اذا كان فنانا، فيحصل على هذه الموافقة من مديرية الأمن العام.

يقدم الأجنبي في الخارج طلب الموافقة المسبقة الى وزارة العمل، بواسطة ممثلي لبنان في الخارج، أو بواسطة وكيل رسمي له في لبنان.

يجب أن يتضمن الطلب جميع المعلومات التي تتعلق بخبرته وامكانياته، وخاصة: الاسم، الجنسية، تاريخ الولادة، المذهب، نوع العمل ومدته، المؤهلات، اسم صاحب العمل اذا كان طالب الموافقة أجيرا، وأخيرا التعهد بأن لا تشمل هذه الموافقة أحدا من أفراد العائلة.

اذا كان الاجنبي صاحب الطلب أجيرا، يجب على صاحب العمل أن يتقدم من وزارة العمل، بطلب يصرح فيه بموافقته على استقدامه، مرفق بصور عن المستندات والوثائق التي تثبت صحة ما ورد في طلب الأجنبي، وبعقد عمل مصدق لدى الكاتب العدل في لبنان، أو من احدى الهيئات السياسية اللبنانية المعتمدة في الخارج.

أما اذا كان الأجنبي يرغب في تعاطي عمل لحسابه الخاص، أو تمثيل إحدى الشركات، فعليه أن يقدم الى وزارة العمل، بواسطة ممثلي لبنان في الخارج أو بواسطة وكيل رسمي له في لبنان، صورا عن المستندات والوثائق التي تثبت صحة ما أورده في الطلب، وأن يصرح عن مدى إمكانية استخدامه للأيدي العاملة اللبنانية.