أطلق تطبيق رائد خاص بالهواتف المحمولة، يرتكز على أحدث التقنيات من أجل توفير نظام عمل مبسط وسهل الاستعمال لكل من ممارسي طب ​الأسنان​ ومورّدي منتجات طب الأسنان وأصحاب المصلحة الآخرين ضمن هذه الصناعة، وذلك في دولة ​الامارات​، و​لبنان​، و​مصر​ وقطر.

وعمل أربعة شبّان لبنانيين على تصميم تطبيق "Toothpick" على نحو يجعله يُحدث ثورة في السوق، عبر الجمع بين الجوانب المختلفة لصناعة طب الأسنان، تحت مظلة رقمية واحدة، تتّسم بسهولة الاستخدام. اللافت أن ثلاثة من مبتكري هذا التطبيق هم أطباء أسنان، فيما الشاب الرابع خبير في ​تكنولوجيا المعلومات​. كما يتمتع جميعهم بخبرة كلٌّ في مجاله، اكتسبوها سواء من خلال العمل في المنطقة أو في "وادي سيليكون".

وبفضل هذه المنصة التكنولوجية، سيُتاح للعاملين في مجال صناعة طب الأسنان الإطلاع على الأسعار ومقارنتها وشراء مستلزماتهم ومعداتهم بشكل مناسب وفعّال، من خلال متجر إلكتروني شامل.

كما تضمن هذه الأداة الجوهرية للعاملين في هذه الصناعة، إمكانية الوصول لمجموعة واسعة من المعلومات والأخبار التي تواكب الأحداث والدورات التدريبية وآخر التحديثات في مجال طب الأسنان وفرص الشراكة.

فضلاً عن أنه يواكب التوسع السريع للخدمات الالكترونية، يوفّر تطبيق "Toothpick" ميزة إضافية للأعمال التي تقدّم خدمات أساسية وسط بيئة ينتشر فيها وباء "كوفيد 19"، لأنه يُتيح شراء المعدات عن بُعد وبشكل مباشر من المصدر، ما يقلّص الحاجة إلى التواصل المباشر بين الأطراف المعنيّة. كذلك، تخضع المعدات للتعقيم جيداً، بما ينسجم مع معايير النظافة في كل مرحلة من ​آلية​ العمل، ابتداءً من التعبئة والتغليف وصولا إلى التسليم.

وراودت فكرة "Toothpick" مبتكري هذا التطبيق بداية في العام 2018، خلال مناقشاتهم التحديات التي تعترض سير أعمالهم بشكل روتيني، من العملية المفككة مع الموردين وصولاً إلى مقارنة الأسعار المربكة.

أوضح الرئيس التنفيذي للمشروع الدكتور وائل بزري، أنه وشركائه المؤسّسين، الدكتور محمد حمود والدكتور محمد سعد والسيد مالك حجازي، عملوا معاً على إرساء مفهوم "Toothpick" في محاولة للتوصل إلى تقنية متطورة، تضمن حلولاً شاملة للمشكلات التي تعترض هذه الصناعة، وتكون مصمّمة على أيدي اختصاصيين في طب الأسنان لكي تسهل عمل زملائهم في المجال نفسه.

واستُهِلّت الأبحاث لتصميم هذا التطبيق في العام 2019، ومع توفير الحد الأدنى من المنتجات، تُمكن الفريق من تحديد موعد لإطلاق التطبيق.

خلال كلمة ألقاها في احتفال لإطلاق الحملة الترويجية للتطبيق التي تحمل عنوان "مئة يوم، لندخل ​العالم الرقمي​"، قال الدكتور بزري: "كوننا أطباء أسنان، شعرنا بأننا أفضل من يستوعب التحديات التي تعترض هذه الصناعة، بما أننا كنا شخصيا نعاني منها بشكل يومي. يشكل "Toothpick" ثمرة بحث مكثف، أجري بناء على كل تلك المناقشات المذكورة آنفا وبالتشاور مع ​زملاء​ مهنيين، يتوزّعون بين كل جوانب هذه الصناعة".

وقال: "واثقون تماما بأن هذا التطبيق، سيحجز مكانته سريعا كمنصة لا بد منها على ​الإنترنت​ بالنسبة الى أصحاب المصلحة، بصرف النظر عن دورهم في مجال طب الأسنان".

ويصفته أكبر مركز لطب الأسنان على شبكة الإنترنت في منطقتي ​الشرق الأوسط​ وشمال ​إفريقيا​، يوفّر "Toothpick" للعاملين في هذا المجال العديد من المزايا التي تشمل فرصة تعزيز عملياتهم، ورفع مستوى الإنتاجية في موازاة خفض التكاليف من خلال الاستفادة على نحو أفضل من البيانات الشاملة المجمّعة، والذكاء المرتبط بهذه الصناعة.

في هذا الإطار، قال الدكتور بزري: "كل سنة، يُنفق الاختصاصي في طب الاسنان ما يقارب 9% من إيراداته على شراء المواد"، لافتا إلى أن "التقديرات تشير إلى أنه في حال تم طلب هذه المواد عبر الإنترنت، سيتمكن ​طبيب​ الأسنان من تقليص كلفة هذه المواد بنحو 20%".

كذلك، يسهّل التطبيق عمل المورّدين الذين يسعون لنقل عملياتهم بشكل متزايد عبر الإنترنت لتصبح متاحة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، والذين يستعينون بمصادر خارجية لتكاليفهم التشغيلية ويعزّز حضورهم في كل عيادة لطب الأسنان.

ويتّسع انتشار "Toothpick" وسط المستخدمين على امتداد المنطقة، في ظل حضور لافت في الامارات ولبنان ومصر وقطر، إضافة إلى الاستعداد لإطلاق هذه المنصة في دول أخرى وذلك تحت إشراف طاقم من الخبراء. كما عمل التطبيق على عقد شراكات مع العديد من الجمعيات المتخصّصة في طب الأسنان فيما حظي بدعم كبير من نقابات طب الأسنان في الدول التي انطلق فيها. أما حضوره في منطقة 2071، المساحة المخصّصة في ​دبي​ لشركات التكنولوجيا وسواها من ​الشركات الناشئة​ المبتكرة، و"مؤسسة دبي للمستقبل"، فليس إلا دليلا إضافيا على ان "Toothpick" قد حجزت لنفسها مكانة مهمة وسط النظام البيئي الذي سيحكم هذه الصناعة في المستقبل.