أشارت الدراسة التي نشرها موقع "Cable.co.uk"، إلى أن ​لبنان​ احتل المرتبة 195 بين 221 دولة حول العالم والمرتبة الـ14 بين 20 دولة عربية من حيث سرعة ​الإنترنت​ ذات الحزمة العريضة (Broadband Internet Speed) في عام 2020.

كما جاء لبنان في المرتبة 49 بين 53 دولة ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع المندرجة في المسح. وعند احتساب نفس عدد البلدان المندرجة في مسح العام 2019 و2020، تتراجع مرتبة لبنان العالمية بـ18 مركز، في حين تنخفض مرتبته الإقليمية بمركزين من مسح العام 2019. وتمّ جمع بيانات المسح في الفترة ما بين 1 تموز 2019 و30 حزيران 2020 من قبل مجموعة الأبحاث "M-Lab"، التي تديرها فرق في المنظمة غير الربحية "Code for Science and Society"، و"New America's Open Technology Institute"، و"​غوغل​"، و"PlanetLab" في جامعة "Princeton"، وقد تم جمعها من قبل "Cable.co.uk".

على الصعيد العالمي، جاء معدل ​​​سرعة الإنترنت​ ذات الحزمة العريضة في لبنان أسرع من ذلك في تشاد، و​باكستان​ وأوزباكستان بين الإقتصادات ذات الناتج المحلّي الإجمالي البالغ 10 مليار دولار أو أكثر، في حين كان أبطأ من ​​سرعة الإنترنت في ​العراق​، وبابوا ​غينيا​ الجديدة و​ليبيا​.

كما تقدم لبنان على ​الصين​، و​فنزويلا​، وغينيا الاستوائية وتركمنستان، بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع، في حين تقدّم على ​الجزائر​، و​جيبوتي​، و​موريتانيا​، و​السودان​، و​سوريا​ و​اليمن​ بين الدول العربية.

وتُعتبر سرعة الإنترنت ذات الحزمة العريضة أحد المؤشرات الأساسية لتنافسية الاقتصاد وتعكس مدى تطور قطاع الاتصالات في البلد.

وأشارت الدراسة إلى أن تحميل فيديو عالي الوضوح (High-Definition Video) بحجم 5 غيغابايت (gigabyte) يستغرق مدة 4 ساعات وحوالي 51 دقيقة و32 ثانية في لبنان في عام 2020. في المقارنة، يستغرق تحميل الفيديو نفسه في ​الإمارات​ مدة 24 دقيقة و6 ثوانٍ، ما يضعها في المرتبة الأولى من حيث سرعة الإنترنت في البلدان العربية، في حين يستغرق تحميل فيديو عالي الوضوح بحجم 5 غيغابايت في ​ماليزيا​ 14 دقيقة و35 ثانية، وهو المعدل الأسرع بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. وقد جاءت نتيجة هذا المسح في التقرير الاقتصادي الأسبوعي "​Lebanon This Week​" لمجموعة "​بنك بيبلوس​".

وبلغ معدل ​​سرعة الإنترنت ذات الحزمة العريضة في لبنان 2.34 ميغابايت في الثانية (megabytes per second)، أي بارتفاع عن سرعة 1.84 ميغابايت في الثانية في العام الماضي. ولكنه أقل من المعدل العالمي البالغ 24.83 ميغابايت في الثانية، ومن معدل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع البالغ 12.4 ميغابايت في الثانية، ومن المعدل العربي البالغ 7.5 ميغابايت في الثانية.

علاوة على ذلك، جاء معدل سرعة الإنترنت ذات الحزمة العريضة في لبنان أقل من معدل ​دول مجلس التعاون الخليجي​ البالغ 16.69ميغابايت في الثانية ومعدل ​​الدول العربية ألُاخرى البالغ 3.56 ميغابايت في الثانية.

واحتلّت ​ليختنشتاين​ المرتبة الأولى عالميًا من حيث سرعة الإنترنت ذات الحزمة العريضة بين البلدان المدرجة في المسح، بمعدل سرعة بلغ 229.98 ميغابايت في الثانية، وحيث يستغرق تحميل فيديو عالي الوضوح بحجم 5 غيغابايت مدّة دقيقتين و58 ثانية. في المقابل، أتى جنوب السودان في المرتبة الأخيرة عالميًا من حيث سرعة الإنترنت ذات الحزمة العريضة، بمعدل سرعة بلغ 0.58 ميغابايت في الثانية، وحيث يستغرق تحميل فيديو عالي الوضوح بحجم 5 غيغابايت مدّة 19ساعة و31 دقيقة.