خاص - الاقتصاد

استخدم شاب كل وسائل التعنيف والتهديد والترهيب ضدّ والدته، ولم يكتف بما استحصل عليه من أموال، بل عمد إلى الاستعانة بأصدقائه والاستيلاء على شيكات مصرفية عائدة لها، وتوزيعها على الرفاق لصرفها والاستحصال على قيمتها.

وفي تفاصيل القضية، أن المدعى عليه "آلان. ح" دأب على ابتزاز والدته المدعية "نيللي. ق" لحملها على تسليم أموالاً بطرق مختلفة، منها أنه كان يقوم بالتهويل عليها وتعنيفها وشتمها والذم بها وتهديدها بوسائل شتّى، منها تهديدها بالقتل عبر شهر سكين بوجهها لإرغامها على توقيع شيكات مسحوبة من حسابها المصرفي على بياض، وكان يتولى بنفسه ملء مندرجات هذه الشيكات من قبله لاحقاً وفق رغباته.

لم يكتف الابن بهذا التصرف، بل عمد إلى سرقة شيكات على بياض وتعبئة مندرجاتها وتوقيعها تزويراً، حالها تلك حال الشيكات المسلوبة بالتهديد، ثم كان يبادر بالاتفاق مع المدعى عليهم "يوسف. م"، "خنجر. ش"، "محمود. ش"، "أحمد. ك" و"أحمد. ف" إلى وضعها قيد التداول تحريراً وتظهيراً لأمر كلّ واحد من الأشخاص المذكورين واستعمالهم لتلك الشيكات المزورة.

إزاء هذه التصرفات، أقدمت "نيللي. ق" وولدها الآخر "تيري. ح" وتلافياً لمفاعيل ما قام به المدعى عليه الأول "آلان"، على تهريب أموالهما وممتلكاتهما ونقل ملكيتها، وقد صرح وكيل "نيللي" و"تيري" أنه يسقط حقوقه الشخصية عن أحد المدعى عليهم "أحمد. ف"، واعتبر قاضي التحقيق أن أفعال المدعى عليه "آلان. ح" لجهة تهديد والدته بالقتل، وسرقة شيكات مصرفية وتزويرها، تنطبق على مواد جنائية تصل عقوبتها إلى الأشغال الشاقة المؤقتة (15 عاماً)، في حين أصدر قاضي التحقيق مذكرات توقيف غيابية بحق المدعى عليهم الآخرين، وأحال الملف على ​محكمة​ الجنايات في جبل ​لبنان​ لمحاكمتهم.