غالباً ما تحاول برامج "​أندرويد​" الضارة خداع المستخدمين للتجسس عليهم وسرقة بياناتهم. ويجهل العديد من المستخدمين وجود برامج تتجسس عليهم، أو فيروسات ضارة يمكن أن تتلف أجهزتهم أو تسرق معلوماتهم وبياناتهم.

ويقول الباحثون أن برامج حجب ​الإعلانات​ هي أكثر أنواع البرامج الضارة شيوعاً على هواتف "أندرويد"، ومع ذلك فهناك برامج وتطبيقات أخرى أكثر ضرراً على المستخدمين، ويمكن أن تتسبب بتعطيل بعض البرامج أو إيقاف الهاتف بالكامل عن العمل.

وفي ما يلي، مجموعة من المؤشرات التي تدل على إصابة هاتفك بالفيروسات والبرامج الطفيليلة:

- ظهور الإعلانات باستمرار، بغض النظر عن التطبيق الذي تستخدمه.

- تقوم بتثبيت تطبيق، ثم يختفي رمز هذا التطبيق على الفور.

- نفاذ بطارية الهاتف بشكل أسرع من المعتاد.

- وجود تطبيقات لا تعرفها ولم تقم بتنزيلها على هاتفك.

يمكن للبرامج الخبيثة أن تقوم بسرقة المعلومات الشخصية أو تفاصيل الحسابات والبطاقات البنكية، أو تفاصيل حساباتك على ​مواقع التواصل الاجتماعي​ المختلفة، مما يعرضك للابتزاز في وقت لاحق.

كيف تمنع ​البرامج الخبيثة​؟

يوصي الخبراء بمجموعة من الخطوات للوقاية من البرامج الخبيثة، أولها السماح بالتحديثات لنظام تشغيل الهاتف، حيث تقوم الشركة المنتجة دائماً بترقية أنظمة الحماية ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

بعد ذلك، عليك مراجعة الأذونات التي تمتلكها ​التطبيقات​ المحملة على هاتفك، فعلى سبيل المثال، لا تسمح للتطبيقات غير المعروفة بإرسال ​الرسائل​ النصية، وتقوم بعض التطبيقات الضارة بمنح نفسها امتيازات المشرف، لذلك يجب حذفها بالكامل.

وزيادة في الأمان، يمكنك تثبيت برامج الحماية من الفيروسات، ومن الضروري البحث عن برامج موثوقة حتى لو اضطررت لدفع اشتراك شهري فيها. ومن أفضل هذه البرامج التي ينصح الخبراء بها: "Malwarebytes" و"Malwarebytes" و"​Lookout​" و"Norton".

وأخيراً، ينصح بإزالة تطبيقات "أندرويد" التي تم تنزيلها من طرف ثالث وتجنب تنزيل مثل هذه التطبيقات، حيث لا تخضع لمراجعة "​غوغل​"، ويمكنها أن تثبت الفيروسات والبرامج الضارة بسهولة على هاتفك.