محلياً:

التقى الوفد ​​العراق​​ي برئيس ​مجلس النواب​ نبيه بري في عين التينة، وبحثوا في أطر تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين.

وقال الوفد في مؤتمر صحفي،"العراق تدعم جمهورية ​​لبنان​​، وتحدثنا مع الرئيس بري عن مقومات الاستدامة لهذه العلاقة".

كما أشار الوفد إلى استعداد ​الحكومة العراقية​ لكافة الاجراءات للاستفادة من الخبرات اللبنانية والتعامل المباشر مع لبنان.

وكان قد أعلن وزير ​الطاقة​ ريمون غجر بعد لقاء مع الوفد ​العراق​ي في ​السراي الحكومي​ بحضور رئيس الوزراء ​حسان دياب​، التوجّه نحو إعداد دفتر شروط من أجل ​​استيراد​​ ​النفط​، وقال إنه تم التباحث مع الدول النفطية مثل العراق سبل استيراد الخام من خلال تبادل السلع.

وأضاف غجر، أن "العراقيين عرضوا علينا تزويدنا بالنفط"، وقال "سأرفع هذا الموضوع إلى جلسة مجلس الوزراء وفي المقابل يريدون من لبنان أن يستثمر في العراق".

وأعلن وزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى، بعد لقاء مع وفد عراقي في ​السراي الحكومي​ بحضور رئيس الوزراء ​حسان دياب​، أن المناقشات تناولت مجالات التعاون في القطاعات الصحية والزراعية والنفطية بين لبنان و​العراق​.

وأكد مرتضى، أن العلاقات بين البلدين تاريخية وليست جديدة، وقال إن العمل جارٍ لتمتينها وتسهيل الأمور بين البلدين خصوصا من الناحية الاقتصادية والأمن الغذائي.

من جهة ثانية، أوضح رئيس إتحادات ونقابات ​قطاع النقل البري​ ​بسام طليس​ في حديث لـ"الاقتصاد"، أن الإضراب ما زال في وقته، ويحمل عدة عناوين، منها المطالبة بإعداد خطة نقل جيدة، والإعفاء من المعاينة الميكانيكية، ورفع سعر التعرفة، والمطالبة ب​المساعدات​ الاجتماعية للسائقين.

وأشار طليس، إلى أن الأسبوع المقبل سيشهد إجتماعاً مع وزيري ​الأشغال العامة​ والنقل ميشال نجار ووزير الإقتصاد والتجارة راوول نعمة، كاشفاً أن نجار هو الشخص الوحيد الذي تواصل مع إتحادات ونقابات قطاع النقل البري لدرس موضوع التعرفة.

وأمِلَ رئيس إتحادات ونقابات قطاع النقل البري، "الوصول إلى حل ​قريب​، قبل موعد الإضراب".

عربياً:

حققت ​التصرفات العقارية​في دائرة الأراضي والأملاك في ​​دبي​​ أكثر من 4.84 مليار درهم، خلال الأسبوع الماضي، شملت مبايعات بقيمة 1.58 مليار درهم، ورهون بقيمة قدرها 2.99 مليار درهم، وهبات بقيمة 267.41 مليون درهم.

وشهدت الدائرة تسجيل 650 مبايعة بقيمة 1.58 مليار درهم منها 135 مبايعة للأراضي بقيمة 963.66 مليون درهم و515 مبايعة لل​​شقق​​ وال​​فلل​​ بقيمة 612.97 مليون درهم، وجاءت أهم مبايعات الأراضي بقيمة 200 مليون درهم في منطقة اليفرة 1، وتصدرت منطقة الحبية الرابعة المناطق من حيث عدد المبايعات إذ سجلت 18 مبايعة بقيمة 43 مليون درهم.

وسجلت الرهون قيمة قدرها 2.99 مليار درهم منها 176 رهن أراض بقيمة 2.88 مليار درهم و124 رهن فلل وشقق بقيمة 117.31 مليون درهم وكان أهمها بمنطقة القصيص الصناعية الأولى بقيمة 520 مليون درهم، فيما شهدت الهبات تسجيل 114 هبة بقيمة 267.41 مليون درهم وكان أهمها بمنطقة مرسى دبي بقيمة 97 مليون درهم.

أوروبياً:

أعلنت شركة "بيكتون ديكنسون" للتكنولوجيا الطبية أنها تلقت طلبية من ​الحكومة البريطانية​ لشراء 65 مليون أداة حقن لدعم برنامج التطعيم من مرض "​كورونا​".

وذكرت الشركة في بيان أن الطلبية ستُسلم بحلول منتصف أيلول، مضيفة أنها تعمل أيضاً مع هيئة خدمات الصحة الوطنية البريطانية لتوسيع إمكانية الحصول على الاختبارات التشخيصية.

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية ارتفاعاً في بداية التعاملات، بدعم من البيانات الإيجابية لتقرير ​الوظائف الأميركية​ الشهري عن حزيران، ووسط متابعة آخر مستجدات ​فيروس​ "​كورونا​".

وارتفع مؤشر "ستوكس يوروب 600" بنسبة 0.1 % إلى 369 نقطة، في تمام الساعة 10:05 صباحاً بتوقيت بيروت، فيما استقر "كاك" الفرنسي عند 5051 نقطة.

وصعد مؤشر "​فوتسي 100​" البريطاني بنسبة 0.1 % إلى 6247 نقطة، فيما ارتفع "داكس" الألماني بـ 0.2 % إلى 12629 نقطة.

أميركياً:

شهدت صناديق سندات الخردة الأميريكية أكبر ​​سحوبات​​ أسبوعية من قبل المستثمرين منذ آذار خلال الأسبوع الماضي.

ووفقًا لبيانات "إي بي إف آر غلوبال" التي نشرتها "​فاينانشال تايمز​"، شهدت صناديق السندات الخردة سحوبات بقيمة 3.4 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في الأول من تموز.

وتنهي تلك السحوبات سلسلة من التدفقات النقدية استمرت على مدار 13 أسبوعيًا، أضيف خلالها 54 مليار دولار.

واصل ​قطاع الطاقة​ الأميركي فقد الوظائف خلال حزيران، على الرغم من التعافي الملحوظ في معظم القطاعات مع استئناف نشاط الاقتصاد.

هذا وفقد ​​قطاع النفط​​ و​​الغاز​​ 1200 وظيفة خلال حزيران، بحسب بيانات وزارة العمل الأميركية .

كما أشارت بيانات "ريستاد إنرجي" إلى أن قطاع النفط والغاز يواصل الانكماش في الوقت الذي تتعافى فيه معظم الصناعات.

عالمياً:

تراجعت أسعار ​الذهب​ خلال التعاملات بالرغم من انخفاض الدولار، وفي ظل عطلة في سوق الأسهم الأميركية.

وعلى صعيد التداولات، تراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم آب بنسبة 0.24 % إلى 1785.7 دولاراً للأوقية، في تمام 10:31 صباحاً بتوقيت بيروت.

فيما ارتفع بشكل طفيف سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.01% عند 1775.92 دولار للأوقية.

سجلت ​أسعار النفط​ تراجعاً بعد الزيادة الحادة في إصابات "كورونا"، والتي تثير مخاوف المستثمرين بشأن سرعة تعافي الطلب العالمي على الخام.

وتراجعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أيلول بنسبة 0.76 % إلى 42.81 دولاراً للبرميل، في تمام الساعة 09:25 صباحاً بتوقيت بيروت.

كما انخفضت عقود خام "نايمكس" الأميركي تسليم آب بنسبة 0.91 % إلى 40.28 دولاراً للبرميل.