أعلنت المصلحة الوطنية ل​نهر الليطاني​ في بيان، أنها وجهت كتابا الى رئيس مجلس الإنماء والاعمار طلبت بموجبه "تنفيذ أعمال ​تنظيف​ مجرى نهر الليطاني والروافد التابعة له في الحوض الأعلى، من ضمن أعمال مشروع "الحد من تلوث بحيرة القرعون" المنصوص عليه في اتفاقية القرض بين الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار والبنك الدولي للانشاء و​التعمير​ - القانون رقم 64/2016".

وأودعت المصلحة مجلس الانماء والاعمار "مسحا ميدانيا الذي نفذته الفرق الفنية في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في منطقة الحوض الأعلى بدءا من الينابيع الرئيسية حتى بداية بحيرة القرعون، ويتضمن ما يلي:

- الكشف عن المناطق الأكثر تضررا وتحديد مواقعها.

- خريطة تظهر أقسام مجرى النهر التي يجب تنظيفها بحسب درجة ​التلوث​.

- تقدير أولي لكمية الترسبات و​النفايات الصلبة​ المتوجب إزالتها".

وشددت المصلحة على "وجوب تعديل نوعية الأعمال الواردة في الإتفاقية الأساسية للمشروع والطلب من إدارة المشروع التابعة للبنك الدولي تخصيص المبالغ اللازمة لتنفيذ أعمال التنظيف كما ورد في التقرير المرفق بالتنسيق مع فنيي المصلحة"، مبدية استعدادها "للاشراف المباشر على هذه الاعمال والمساهمة في كل ما يلزم لتنفيذها وضمان استدامتها".

جداول الاراضي المزروعة

الى ذلك، عممت المصلحة جداول بالأراضي المزروعة التابعة لها والتي يبلغ مجموع مساحتها حتى الآن 1,447,904 م2 (مليون واربعمائة وسبعة واربعون ألفا وتسعمائة وأربعة أمتار مربعة)، وتظهر الجداول نوع المزروعات وتوزعها على المساحات وهي على الشكل التالي:

العقارات​ المزروعة من قبل المصلحة الوطنية لنهر الليطاني: يبلغ مجموع مساحتها 381,781 م2 ثلاثمائة وواحد وثمانون ألفا وسبعمائة وواحد وثمانون مترا مربعا.

العقارات التي تم تضمينها للمزارعين (في نطاق بر الياس، كفرزبد): يبلغ مجموع مساحتها 129,072 م2 مائة وتسعة وعشرون ألفا واثنان وسبعون مترا مربعا.

العقارات التي تم تأجيرها بموجب مزايدة عمومية للمزارعين (في نطاق خربة قنافار، جب جنين، لالا): يبلغ مجموع مساحتها 937,051 م2 تسعمائة وسبعة وثلاثون ألفا وواحد وخمسون مترا مربعا".