إتفقت "​أوبك​" وحلفاء بقيادة ​روسيا​، الأحد، على خفض غير مسبوق لإنتاج ​النفط​، يعادل نحو 10% من المعروض العالمي، لدعم ​أسعار الخام​ في خضم جائحة فيروس "كورونا"، وقالت مصادر إن التخفيضات الفعلية قد تصل إلى 20%.

وأوضحت المجموعة، المعروفة بإسم "أوبك+"، إنها اتفقت على تقليص الإنتاج 9.7 مليون برميل يومياً في أيار وحزيران، وذلك بعد محادثات مطولة لأربعة أيام وعقب ضغوط من الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ لإحتواء إنخفاض الأسعار.

وقال ترامب في تصريح على مواقع التاواصل الإجتماعي: "إتفاق النفط الكبير مع "أوبك+" تم إنجازه. سيصون هذا مئات الآلاف من وظائف الطاقة في ​الولايات المتحدة​"، متوجهاً بالشكر إلى الرئيس الروسي فلاديمير ​بوتين​ والعاهل السعودي الملك سلمان لدفعهما بالإتفاق قدما.

وأشارت "أوبك+"، إلى إنها تريد من منتجين خارج المجموعة، مثل الولايات المتحدة و​كندا​ و​البرازيل​ و​النرويج​، خفض 5% أخرى أو خمسة ملايين برميل يومياً.

وكشفت ثلاثة مصادر في "أوبك+"، إن تخفيضات ​إنتاج النفط​ الفعلية قد تقارب 20 مليون برميل يومياً، عند حساب مساهمات غير الأعضاء وتخفيضات طوعية أعمق من بعض أعضاء "أوبك+"، و​مشتريات​ لل​مخزونات​ ​الإستراتيجية​.

ولفتت مصادر "أوبك+"، إلى أن الأعضاء ​الخليجيين​ بمنظمة البلدان المصدرة للبترول سيشرعون في تخفيضات أعمق من تلك المتفق عليها.

وقالت إن وكالة الطاقة الدولية ستعلن عن مشتريات لتزويد مخزونات أعضائها الإثنين.