مع انتشار فيروس كورونا وتداعياته على العديد من دول العالم، يجد ​لبنان​ نفسه بحاجة ماسّة لتضافر جهود مختلف مكوّناته الحكوميّة منها والأهليّة، لاحتواء انتشار ما أصبح يعدّ وباءً عالمياً.

وفي مقابلة مع "الاقتصاد" أكد المشرفون على شركة"trakMD" ، أنهم لن يوفّروا جهداً، وقد صبّوا جميع إمكاناتهم في سبيل تقديم يد العون للمساهمة في الحدّ من انتشار فيروس "كورونا".

من هنا، وتبعاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية، طوّرت "trakMD" مشخّص أعراض ودليل مساعدة ذاتي للأشخاص الذين يعتقدون أنّ لديهم أعراض فيروس "كورونا" أو هم غير متأكدين وبحاجة للإرشاد. ويهدف المُشخِّص، إلى مساعدة المستخدم على معرفة ما إن كان إجراء فحص الفيروس ضرورياً، ومكان وجود أقرب مركز لإجراء هذا الفحص.

ومشخّص الأعراض، متوفّر حالياً على موقع "trakMD" الإلكتروني باللغتين الانكليزية والعربية، مع إمكانية إضافة لغات جديدة حيث تستدعي الحاجة. ولاستخدام المشخّص بالإمكان اتباع الرابط التالي:

https://trakmd.com/covid-19

ومن شأن هذا المشخّص للأعراض، أن يشكّل أداة صحة عامة فاعلة، في الوقت الذي يعدّ فيه الالتزام الشديد بالتوجيهات والارشادات الصحّية، عاملاً جوهرياً في احتواء انتشار فيروس "كورونا".

وبحسب القائمين على "trakMD"، فإن هذا المشخّص للأعراض، طُوّر للتأكيد على الحاجة لتحمّل المسؤولية على المستوى الفردي في المجتمع، وهو يهدف إلى مساعدة الأفراد على فهم السبل الأنجع للتعامل مع مختلف الظروف وفي الوقت عينه يسهم في رفع بعض الضغط عن كاهل خطّ وزارة الصحة الساخن، ليصبح بذلك مخصّصاً بشكل فاعل للحالات الأكثر حاجة للمتابعة المباشرة.

ويقول المشرفون على "trakMD": "لكلٍّ منّا دوره على المستوى الفردي والذي لا يقلّ أهميّة عن دور الدولة في المساهمة بالحدّ من انتشار الفيروس، لذلك فلنكن جميعا قوة تغيير ايجابية ونشارك هذا المشخّص للأعراض مع من نحبّ".

ويشرح القائمون أن "trakMD" منصة رقمية ثورية، تم إنشاؤها لإرساء تجربة مُرضية للرعاية الصحية للمرضى، من خلال تسهيل الوصول إلى الأطباء، وتعزيز التفاعل بينهم بين الأطباء.

وباستخدام منصة "trakMD"، يستطيع المرضى البحث عن الأطباء بحسب التخصّص أو الموقع أو توافر المواعيد، ومعايير بحث أخرى، ثمّ حجز الموعد وكل ذلك في نقرة زر.

والميزة الكبرى التي وفرتها "trakMD" بحسب القائمين عليها، هي أنها مجانية بالكامل للمرضى.

ويمكن الولوج الى المنصّة من أيّ مكان وفي أي وقت من خلال الهواتف الذكيّة أو ​الحواسيب​ الشخصيّة. فبنقرة زر واحدة، سيتمكن المرضى من الاطلاع على الملف الشخصي للطبيب وآراء المرضى الآخرين الأمر الذي يساعدهم على الاختيار.

وترسل "trakMD" أيضا، تذكيراً تلقائياً بالمواعيد عبر رسالة نصّية للمرضى، لتضمن عدم تفويتهم أيّ موعد بسبب انشغالاتهم اليوميّة.

وتتعمق هذه المنصّة في تجربة ​الرعاية الصحية​ أكثر، وتتيح لك إدارة سجل عائلتك الصحي والتواصل مباشرة مع طبيبك عبر المنصّة باستخدام الهواتف الذكية أو ​الأجهزة اللوحية​ مع إمكانية مشاركة الصور ونتائج المختبر.

ويؤكّد المشرفون على هذا المشروع غير المسبوق في لبنان، أن أكثر من 50 عاماً من الخبرة في برمجة ​الكمبيوتر​ وإدارة تكنولوجيا المعلومات في مجال الرعاية الصحية، وُضعت معًا لتأسيس هذا التطبيق، حيث تضم "trakMD"، فريقاً من المتخصصين بالرعاية الصحيّة الذين يفهمون بشكل كامل مخاوف الأطباء اليومية وحاجتهم إلى حلول تقنية بسيطة. كما وتخضع المنصة لعملية تطوير مستمرة، ويتم اضافة ​ميزات جديدة​ كل فترة للتأكد من رضا المرضى من جميع النواحي.

وينبّه القائمون على "trakMD" أخيراً، أن دور هذا المشخّص تثقيفي حصراً، ولا يشكّل بأي حال نصيحة طبيّة أو تشخيص طبيّ أو سبل علاج.