محلياً:

أشار نقيب الصيارفة محمود مراد، إلى أنه "تفاهمنا مع حاكم "مصرف ​لبنان​" ​رياض سلامة​ بأن يحدد سعر شراء ​​الدولار​​ بألفي ليرة، وهذا الموضوع لا يزال في طور التجربة، وإن شاء الله نتمكن من الوصول إليه، ولكن لغاية الآن فإن الصيارفة غير المرخصين لا يلتزمون وهذا ما يولد خللاً في السوق".

وأضاف مراد بعد لقائه رئيس الحكومة حسان دياب: "الجهات القضائية بدأت بملاحقة الصيارفة غير المرخصين، وفي الوقت الحاضر تتم ملاحقة الصيارفة الموجودين على الطريق عبر إحالتهم إلى القضاء، أما من لديه محل ​صيرفة​ غير مرخص فيختم بالشمع الأحمر".

سجل سعر صرف ​الدولار​ مقابل الليرة اليوم، إرتفاعاً طفيفاً في الأسواق، ليتراوح بين 2160 ليرة للشراء و2190 للمبيع.

وذلك رغم قرار نقابة الصرافين بالتوافق مع "​​​مصرف لبنان​​​"، بشراء الدولار بـ 2000 ليرة.

أما سعر الصرف الرسمي، فما يزال 1515 ليرة لبنانية في ​​​المصارف​​​.

وبدوره، عرض وزير المالية غازي وزني الأوضاع المالية في ​لبنان​ والعلاقات الثنائية، مع سفير ​بريطانيا​ كريس رامبلينغ، الذي أكد استمرار الدعم الذي تقدّمه ​الحكومة البريطانية​ للبنان، والمشاريع التي تنفّذها.

والتقى وزني، وفداً من "​جمعية تجار بيروت​" برئاسة ​نقولا شماس​، للبحث في حلول تضمن استمرارية المؤسسات ​​التجار​​ية، وسبل تحفيز أصحاب العمل لتجاوز الأزمة التي تمرّ بها البلاد.

وبعد الاجتماع، قال شماس، إنه منذ بداية فرض القيود المصرفية، لم يعد لدى التجار تسهيلات وإمكانات، لتحويل المال إلى الخارج.

وكشف شماس، وجود 5 مليار دولار بذمة التجار للموردين الخارجيين، وأكد أنه لابد من إيجاد طريقة من أجل تحصيل جزء من الأموال.

وكرر شماس مطالبته، بإجراء تسوية ضريبية على كل ما سبق العام 2018، بحسب ما تم الإتفاق عليه مع وزير المالية السابق.

ومن جهة ثانية، أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ​محمد كركي​، القرار رقم 61 تاريخ 3/2/2020 قضى بموجبه ما يلي:

- تمول دوريا المكاتب الإقليمية والمحلية المدرجة في هذا القرار، والبالغ عددها 32 مركزاً بالسلفات المالية المحددة لكل منها.

- تخصص هذه السلفات لتسديد تقديمات فرعي ضمان المرض والأمومة والتعويضات العائلية بإستثناء المضمونين الإختياريين، وتلك العائدة منها للمستشفيات والمؤسسات المتعاقدة، على أن تظهر تقديمات المرض والأمومة والتعويضات العائلية العائدة لقطاع البحر والسائقين المالكين وغير المالكين وأجراء الأفران والمخاتير والأطباء والطلاب والمتقاعدين بصورة مستقلة على اليومية العامة وفي ميزان الحسابات بالإضافة إلى الأعباء المصرفية.

- يعتبر رؤساء المكاتب الإقليمية والمحلية والمحاسبين المكلفين بدفع التقديمات والمعتمدين لدى ​المصارف​ قيمين على السلفات كل في ما خصه في كل مركز من مراكز الصندوق الـ (32).

- تسدد هذه السلفات في مهلة أقصاها 31/12/2020.

وأعلن كركي أن مكاتب الصندوق سوف تباشر بدفع التقديمات للمضمونين خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكان مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، قد أخذ علما، في الجلسة عدد 814 تاريخ 17/1/2020، بأن الإدارة سوف تصدر قرار تحديد السلفات المالية للمكاتب الإقليمية والمحلية ليباشر بدفع التقديمات الصحية والإستشفائية، وفقاً لما جرت عليه العادة سنويا.

وفي سياقٍ آخر، يدخل قرار تخفيض سعر ​حليب الأطفال​ الرضع من الولادة حتى عمر السنة حيز التنفيذ في الأسواق يوم الثلاثاء المقبل، بعدما أصدرت حليب الأطفال العامة جدولا يتضمن الأسعار الجديدة لأنواع الحليب المستورد.

وتنفيذًا للقرار 2548/1 الصادر عن وزير الصحة العامة، والذي ينص على تحديد سعر الحليب لعبوّة الـ 400 غرام بحدود 12 ألف ليرة كحد أقصى مهما كان بلد المنشأ، ولعبوة الـ 400 غرام ذات التركيبة الخاصة بحدود 13 ألفاً و 200 ليرة لبنانية.

ومن المرتقب أن ينعكس هذا القرار تخفيضًا للفاتورة الشرائية للحليب بمعدل 30 %، بعدما بلغت هذه الفاتورة السنة الماضي نحو 70 مليون دولار.

وبحسب قرار وزارة الصحة، فإن المستورد والموزع، مسؤولان عن تطبيق القرار، فيما يُكلف التفتيش الصيدلي مراقبة تنفيذه.

عربياً:

كشف نائب رئيس ​الإمارات​، رئيس ​مجلس الوزراء​، حاكم ​​دبي​​، محمد بن راشد آل مكتوم، عن نتائج ترؤسه الاجتماع الثالث لمجلس دبي حيث كان أول القرارات "تخصيص 500 مليون درهم لتحسين الحياة في أحياء المواطنين بدبي بناء على ما يرغبون به وليس بناء على ما تخططه لهم الدوائر الحكومية..خصصنا صفحة لاستقبال أفكار المواطنين حول المرافق والتسهيلات والساحات والحدائق التي يريدونها في أحيائهم".

وأضاف بن راشد، عبر مواقع التواصل الإجدتماعي: "سنطلق من مجلس دبي حملة #حياتنا لجمع الأفكار لكافة المرافق المجتمعية التي ستطور جودة الحياة في الأحياء السكنية للمواطنين بدبي .. أو عبر موقع http://Dubaicouncil.ae .. وكلفنا مفوض ​​البنية التحتية​​ بمتابعة الأفكار وتصنيفها وتنفيذها ..كما أقررنا اليوم تشكيل مجالس للأحياء في دبي من المتقاعدين من أصحاب الخبرة .. وهدفها رفع احتياجات المواطنين .. واقتراح الفعاليات والمبادرات لتطوير الأحياء ..وتحسين جودة الحياة في أحياء دبي .. وكلفنا مفوض خدمات المواطنين معالي عبدالله المري بالتنفيذ الفوري".

وتابع: "وأمرنا اليوم في مجلس دبي ببناء 12 مجلس متكامل في كافة أحياء دبي ..لتكون ملتقى للمواطنين .. وأماكن لتجمعهم وفعالياتهم ومناسباتهم الاجتماعية ... وكلفنا معالي ​مطر الطاير​ مفوض البنية التحتية بمتابعة التنفيذ الفوري ... وستشرف مجالس الأحياء على برامج وفعاليات وخطط هذه المراكز".

ولفت ايضاً إلى أنه تم "إعفاء 422 مواطن من أصحاب القروض السكنية المتعثرة من ديونهم للبرنامج ... وإعفاء كافة المواطنين من رسوم ​الرهن العقاري​ الخاص بالقروض السكنية .. ووجهنا اليوم في مجلس دبي أيضا بإعفاء الشباب من رسوم توصيل ​الكهرباء​ لمنازلهم السكنية الجديدة لمن لا تتجاوز تكلفة بناء مساكنهم 4 مليون درهم ... هذه قراراتنا اليوم في مجلس دبي .. والقادم أفضل .. وسيبقى المواطن أولاً وثانياً وثالثاً كما نكرر دائما".

عالمياً:

تراجعت أسعار الذّهب، مع ارتفاع ​الأسهم اليابانية​ والصّينية والأميركية، ومقاومتها للمخاوف من تفشي "فيروس كورونا" السريع الانتشار في ​​الصين​​ والأثر الاقتصادي لتفشي المرض.

بحلول السّاعة 9:13 صباحاً بتوقيت بيروت، إنخفضت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.39 % إلى 1576.2 دولاراً للأوقية، كما هبطت أسعار المعدن الأصفر في المعاملات الفورية بنسبة 0.24 % إلى 1572.19 دولاراً للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، إرتفعت ​أسعار النفط​ خلال تعاملات اليوم، لتتعافي من أدنى مستوى في أكثر من عام، حيث تترقب الأسواق تحرك منظمة "أوبك" تجاه التداعيات المترتبة على إنتشار فيروس "كورونا"، وما إذا كانت ستتجه لزيادة مستويات خفض الإنتاج أم لا.

وإرتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم نيسان، بنسبة 0.84% إلى 54.91 دولار للبرميل، وذلك في تمام الساعة 08:20 صباحاً بتوقيت بيروت، بعدما سجلت أدنى إغلاق منذ نهاية كانون الأول 2018، عند تسوية جلسة الإثنين.

كما إرتفعت العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأميركي تسليم آذار بنحو 1.1% عند 50.67 دولار للبرميل، أما منذ بداية العام، فإن الخام سجل تراجعاً بأكثر من 20%.

ومن جهةٍ ثانية، تدخّل ​البنك ​المركزي الصيني​​، وضخّ أكبر سيولة نقدية في النظام المصرفي في عام تقريباً، كما حدد السعر المرجعي اليومي لليوان عند مستوى أقوى من المستوى الرئيسي 7 يوانات مقابل ​الدولار​.

وحدد ​اليوان​ السعر المرجعي اليومي لليوان عند 6.9779 مقابل الدولار، وهو مستوى أعلى من سعر الإغلاق الرسمي أمش الإثنين.

كما ضخ المركزي الصيني 57 مليار دولار في النظام المصرفي، من خلال اتفاقيات إعادة الشراء العكسي، وهو المستوى اليومي الأكبر منذ كانون الثاني من العام 2019 الماضي.

ومن ناحية ثانية، كشفت وكالة "بلومبيرغ" في ​تقرير،​ أن "​الإقتصاد العالمي​ المترابط، بدأ يشعر بوطأة تفشي ​فيروس "كورونا"​ وإحتمال تعرضه لضربة تفقده نمواً مقداره 160 مليار ​دولار​"، لافتةً إلى أن "​​الصين​​ تعد الآن أكبر سوق لإنتاج ​السيارات​ ​الجديدة​ وأشباه الموصلات، وأكبر دولة من حيث الإنفاق في ​السياحة​ العالمية، والمصدر الرئيسي للملابس والمنسوجات. كما أنها البلد الذي تُصنَّع فيه العديد من أنواع الأجهزة الإلكترونية".

وأشارت الوكالة، إلى أن "الضربة التي تلقاها الإقتصاد العالمي من إنتشار وباء "كورونا" ربما يكون أكبر بثلاث أو أربع مرات من الضربة التي تعرض لها من تفشي مرض "سارس" المقدرة بنحو 40 مليار دولار"، مبينةً أنه "منذ حدوث آخر أزمة صحية في الصين جراء تفشي مرض متلازمة الإلتهاب الرئوي الحاد "سارس" من أصل حيواني المنشأ في عام 2003، تضاعفت حصتها في الناتج الإقتصادي العالمي أربع مرات بمعدل 17% تقريباً".