محلياً:

لفت رئيس الحكومة ​سعد الحريري من "مطار بيروت الدولي" الى أنه قام بجولة تفقد فيها أعمال التوسعة التي تهدف للتسهيل على المسافرين دخولهم وخروجهم وقال: "سنقوم باعمال اضافية لنواكب المسافر ولكي تكون لديه رحلة امتع في المطار".

وعن التقرير المرتقب حول تصنيف ​​لبنان​​ الائتماني، قال الحريري: "نعمل منذ فترة على موضوع تصنيف لبنان وكل واحد قام بواجبه بشكل كبير"، مشيراً إلى انه "علينا الانتهاء من ​موازنة​ 2020 قبل المهلة الدستورية ما يؤكد جدية لبنان".

واردف "لست أنا من يحدد العقوبات الاميركية على ​حزب الله​ و​الحكومة الأميركية​ واضحة في مقاربتها لهذا الملف".

وفي سياقٍ آخر، استقبل وزير المالية ​علي حسن خليل​ وزير الصناعة وائل بو فاعور ونقيب صناعيي ​​الأدوية​​ كارول أبي كرم وجرى عرض لموضوع صناعة الدواء في ​لبنان​.

وبعد الاجتماع صرح الوزير بو فاعور بالتالي: "تم البحث بقضيتين: الأولى هي كيفية إعفاء المواد الأولية التي تستورد للصناعات الدوائية المحلية من الـ TVA وتم الاتفاق مع وزير المالية على إعداد مشروع قانون بهذا الصدد خاصة ان الدواء الذي نستورده من الخارج معفى من الـ TVA فكيف إذا أردنا أن نستورد مواد أولية لصناعة الأدوية. كما تم الاتفاق مع وزير المالية على أن يطرح هذا الأمر في ​الموازنة​ وكذلك موضوع توسيع مروحة الإعفاءات من الـ TVA للمستخدمات والمعدات الدوائية تحديداً للأدوية التي نستوردها من الخارج وتتم تعبئتها وتغليفها في لبنان، وتم الاتفاق على رفع كتاب نقابي إلى المجلس الأعلى للجمارك لإبداء رأيه فيها".

وأضاف أبو فاعور أن هناك أحد عشر معملاً في لبنان يخفف العبء عن اللبنانيين باستيراد الدواء واتخذت خطوات في وزارة الصحة لإعطاء الأفضلية للصناعات الدوائية اللبنانية.

وختم: "إذا طبّق هذان الإجراءان سيكون هناك نقلة نوعية بموضوع مصانع الأدوية".

وفي إطار التواصل مع ​الهيئات الاقتصادية​ والهيئات المعنية للمساهمة بتقديم اقتراحات لموازنة 2020، التقى الوزير خليل رئيس جمعية الصناعيين في لبنان فادي جميل لهذه الغاية حيث بحث معه في اقتراحات الجمعية بهذا الخصوص.

ومن جهةٍ ثانية، بشّر وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان "جمعيات الرعاية باننا أنهينا كل الجداول وقريباً، يرجّح ابتداءً من اليوم، يفترض البدء بتوقيع العقود".

واضاف قيومجيان في حديث اذاعي ان "حصل تأخير بإقرار ​الموازنة​ تسبب بتأخير توقيع العقود واقر بتأخير إداريّ حصل في الوزارة، ولكني سأسهر على تسريع العملية بشكل ان ننتهي من المسألة في شهر أو شهرين، ممكن أن نضع ​آلية​ أخرى خصوصاً ان العقود توقّع كل سنة"، لافتاً الى "انني لا اريد إلقاء اللوم على النظام الاداري في الوزارة الذي أبطأ وتيرة عملنا واضطررنا للسهر يومياً في الوزارة للانتهاء من الجداول".

وقال "هناك عقود مشتركة مع جمعيات قائمة، الجمعيات تتقاضى أمولاً وفقاً للعقود ووفق أعمالها".

عربياً:

تنوي قطر تشييد ​​ميناء​​ بحري جديد في هوبيو في ​​الصومال​​ فيما قد يصبح استثمارا استراتيجيا في منطقة شرق ​​أفريقيا​​ التي تشهد منافسة شديدة بين الدول الخليجية.

والميناء في منطقة هوبيو الواقعة في منطقة إقليم مودج بوسط الصومال، يعتبر ميناء هام لقربه من مضيق باب المندب، من أهم نقاط العبور البحرية في العالم مع إمكانية الوصول لأسواق عالمية.

وقالت وزارة المواصلات والإتصالات القطرية في بيان إن شركة "​موانئ​ قطر" ستدخل في شراكة مع الصومال لبناء الميناء دون الكشف عن قيمة الصفقة.

وأشارت الوزارة إلى أن ميناء هوبيو سيساهم "في فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين" وتعزيز العلاقات التجارية للصومال مع "أسواق جديدة بقارة أفريقيا وصولا إلى العالمية".

أوروبياً:

تراجعت ​الأسهم الإيطالية​ وانخفضت أسعار ​السندات السيادية​ مما دفع عائدها إلى الارتفاع، مع ترقب خطاب رئيس الوزراء جيوسيبي كونتي زعيم حزب "خمس نجوم" الحاكم - أمام البرلمان قبل تصويت محتمل بحجب الثقة.

وانخفض مؤشر "​فوتسي​ إم آي بي" بنسبة 0.8% إلى 20538 نقطة، في تمام الساعة 02:34 مساءً بتوقيت بيروت، وارتفعت عائدات السندات الإيطالية لأجل عشر سنوات ست نقاط أساس إلى 1.487%.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب اليوم بمقدار 12 دولارًا ما نسبته 0.8%، ليصل سعره عند 1511.60 دولار للأوقية تسليم كانون الأول المقبل، وذلك مع اتجاه المستثمرين نحو أصول أعلى مخاطرة في أعقاب إعلان ​الصين​ إصلاح نظام الفائدة المصرفية واحتمالات سماح ​الحكومة الألمانية​ بوجود نسبة عجز في ميزانيتها لمواجهة احتمالات ​ركود الاقتصاد​ الألماني.

وتراجع سعر الفضة بمقدار 0.182 دولار ليصل سعره إلى 16.940 دولارًا للأوقية تسليم أيلول المقبل، في حين ارتفع سعر ​النحاس​ بمقدار 0.0065 دولار ليصل سعره إلى 2.6015 دولار للرطل تسليم أيلول الماضي.

وعلى صعيدٍ آخر، استقرت ​أسعار النفط​ محافظة على المكاسب التي سجلتها اليوم، في ظل التفاؤل بشأن هدوء التوترات التجارية بين واشنطن و​بكين​، وآفاق ​التحفيز النقدي​ التي عززت ​الأسواق المالية​.

واستقرت العقود الآجلة لخام "برنت" عند 59.83 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:56 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما ارتفعت أمس 1.9%.

كما استقرت عقود الخام الأميركي المتداولة في ​نيويورك​ عند 56.23 دولار للبرميل، عقب ارتفاعها عند تسوية الإثنين 1.34 دولار.

وفي هذا السياق، ذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء أن "​أوبك​" ومنتجين للنفط من خارج المنظمة نفذوا تخفيضات للإنتاج في تموز بمعدل يفوق المتوقع وفقاً لاتفاق خفض الإمدادات.

ونقلت "تاس" عن مصدر من اللجنة الفنية لـ"أوبك" أن نسبة الالتزام بالتخفيضات بلغت 159 % الشهر الماضي، بينما نفذ المنتجون من خارج المنظمة تخفيضات بنسبة 166 %.