أشار الدليل التجاري للبنان الصادر عن وزارة التجارة الأميركية للعام 2019 (U.S Country Commercial Guide for Lebanon)، إلى أن لبنان لديه الكثير من نقاط القوة لجذب ​الاستثمارات​، ما يشجع الشركات الأجنبية على إنشاء مكاتب لها في البلد. وقال أن المزايا الرئيسية في لبنان تشمل اقتصاد سوق حرّ، وعدم وجود ضوابط على حركة ​رؤوس الأموال​ وحرية صرف العملات الأجنبية، ونظام مصرفي متطوّر ذات مؤشرات ملاءة مالية مرتفعة وذات ارتباط بالنظام المالي الدولي، واستقرار في سعر صرف ​الليرة اللبنانية​، وقيود محدودة على المستثمرين.

وأضاف أن العمليات التجارية غالبًا ما يتمّ دفعها بالدولار الأميركي، وأن معظم ​المصارف اللبنانية​ لديها علاقات مراسلة مصرفية مع المصارف الأميركية ممّا يسهّل المعاملات المالية بين المصدّرين الأميركيين والمستوردين اللبنانيين. ولكن لاحظ أن بعض المسائل لا تزال تسبّب استياء للشركات المحلية والأجنبية. وأشار إلى أن العوائق تشمل البيروقراطية و​الفساد​، وقرارات الترخيص التعسفية، والإجراءات الجمركية المعقدة، والقوانين القديمة، ونظام قضائي غير فعال، وضرائب ورسوم مرتفعة، وكلفة الإتصالات المرتفعة، و​سرعة الإنترنت​ البطيئة، و​سوء التغذية​ الكهربائية، وتفسير غير مرن للقوانين، وغياب الشفافية، وضعف حماية حقوق ​الملكية الفكرية​.

وتوقع أن تبقى بيئة الأعمال متأثرة بالتطورات السياسيّة والأمنيّة المحليّة والإقليميّة. كما توقع أن تستمرّ تداعيات الأزمة السورية على البنى التحتية و​الخدمات العامة​ التي تعتبر ضعيفة أصلاً في لبنان، كما على الحدّ من الصادرات اللبنانية إلى ​الدول العربية​ عبر ​سوريا​. وقد جاءت نتائج الدليل في النشرة الأسبوعية لمجموعة "​بنك بيبلوس​"، "​Lebanon This Week​".

وأفاد الدليل أن ​الولايات المتحدة​ صدّرت إلى لبنان سلعاً بقيمة 1.44 مليار دولار أميركي، أو ما يوازي 7.2% من إجمالي واردات لبنان في العام 2018، ومقارنةً بصادرات من الولايات المتحدة إلى لبنان بلغت قيمتها 1.44 مليار دولار أو ما يوازي 7.4% من إجمالي واردات لبنان في العام2017.

وأشار إلى أن هذا ما جعل الولايات المتحدة الشريك التجاري الرابع الأكبر للبنان من حيث الواردات في العام 2018، من بعد ​الصين​، و​اليونان​ و​إيطاليا​. وكانت أهم الصادرات الأميركية إلى لبنان في العام 2018 الوقود والزيوت المعدنية بقيمة 445 مليون دولار، تليها ​السيارات​ بقيمة 343 مليون دولار، والمنتجات الكيماوية 202 مليون دولار، والآلات والمعدات الكهربائية 130 مليون دولار، والمنتجات النباتية 70 مليون دولار، و​المواد الغذائية​ والمشروبات و​التبغ​ 58 مليون دولار.

وبحسب الدليل، إن القطاعات الرائدة للصادرات الأميركية في لبنان تشمل السيارات، و​الأدوية​ والمنتجات الطبية، والمعدات الطبية، والألبسة، بالإضافة إلى قطاع الزراعة.

وقدر الدليل صادرات السيارات الأميركية إلى لبنان بـ343 مليون دولار في العام 2018، أي بانخفاض 5.2% من 362 مليون دولار في العام 2017. وقال الدليل أن حجم قطاع السيارات في لبنان تراجع بنسبة 12% إلى 1.6 مليار دولار في العام 2018. وقدّر حصّة الولايات المتحدة من سوق السيارات اللبناني بـ20% في العام 2018، مضيفاً أن الطلب على سيارات الدفع الرباعي الأميركية يتزايد نظرًا لقدرتها على تحمل سوء وضع الطرقات في البلد، في حين أن الطلب يرتفع على قطع غيار السيارات الأميركية كالفرامل، القبضات، مواد الشحم، ومستلزمات السلامة، وذلك بسبب تفوقها النوعي على القطع من الدول المنافسة الأجنبية.

وتوقع أن تبلغ صادرات السيارات الأميركية إلى لبنان 222 مليون دولار في كل من العامين 2019 و2020. وبالإضافة إلى ذلك، بلغ مجموع الصادرات الزراعية الأميركية إلى لبنان 141 مليون دولار أميركي في العام 2018 وشكلت نسبة 4% من إجمالي الواردات الزراعية في لبنان.

وبحسب نشرة "بنك بيبلوس"، ارتفعت صادرات الأدوية والمنتجات الطبية من الولايات المتحدة إلى لبنان من 143 مليون دولار في العام 2017 إلى 151 مليون دولار في العام 2018، وشكّلت 11.4% من مجموع واردات الأدوية والمنتجات الطبية إلى لبنان.

وقال الدليل أن الأدوية والمنتجات الطبية المصنّعة في الولايات المتحدة لديها ميزة تنافسية على المنتجات الأوروبية والآسيوية في مجالات التكنولوجيا الحيوية (biotechnology)، والتكنولوجيا المتقدمة (high-tech)، ومكافحة السرطان، وحقول القلب والأوعية الدموية (cardiovascular). وأشار إلى أن لبنان هو السوق الرئيسي للأدوية والمنتجات الطبية المستوردة بين بلدان المشرق، في حين يبلغ حجم سوق الأدوية والمنتجات الطبية اللبناني أكثر من 1.3 مليار دولار، مع نمو محتمل بنسبة تفوق الـ%5 سنويًا.

ولكن أشار الدليل إلى أن قطاع الأدوية والمنتجات الطبية في لبنان يواجه العديد من التحديات، بما في ذلك ارتفاع تكلفة الأدوية، وتقليد وتزوير الأدوية، وضعف في الإطار القانوني الذي يحكم الأدوية. وتوقع أن تبلغ صادرات الأدوية والمنتجات الطبية من الولايات المتحدة إلى لبنان 144 مليون دولار في كل من العامين 2019 و2020.

كما انخفض حجم صادرات المعدّات الطبّية من الولايات المتحدة إلى لبنان من 74 مليون دولار في العام 2017 إلى 73 مليون دولار في العام 2018، وشكّلت حصة 20% من السوق. وتوقّع الدليل أن تبلغ صادرات المعدّات الطبّية من الولايات المتحدة إلى لبنان 84 مليون دولار في كل من العامين 2019 و2020. وأضاف أن الطلب على المعدات الطبية الأميركية يزداد بسبب جودتها العالية وقيمتها التنافسية.

بالإضافة إلى ذلك، انخفضت صادرات الملابس الأميركية إلى لبنان من 11 مليون دولار في العام 2017 إلى 7.3 مليون دولار في العام 2018 وشكلت نحو 1.4% من إجمالي واردات الألبسة إلى لبنان. وتوقع الدليل أن تبلغ صادرات الألبسة الأميركية إلى لبنان 7.8 مليون دولار في كل من العامين 2019 و2020.