التكنولوجيا أصبحت أحد أعظم شعارات القرن الواحد و العشرين، فحولها تجتمع المجتمعات وتتحاور، و على إثرها أصبح العالم قرية صغيرة. وأهمية التكنولوجيا في حياتنا اليومية تزداد يوما بعد يوم ، و هذا ما دفع العلماء و الباحثين ووالشركات الكبيرة والمتعددة الجنسيات لتقديم أقصى ما لديهم لتطويرها و تحسينها لأنها أساس الحاضر والمستقبل.

وقد دخلت التكنولوجيا فعليا إلى كافة القطاعات والمجالات دون إستئذان، فأصبح كل شيء مرتبط بشكل من الأشكال بالتكنولوجيا، ومع إنتشار ​الإنترنت​ ظهر ما يسمى بـ"إنرنت الأشياء" حيث أصبحت كافة أجهزتنا الكهربائية مربوطة بالإنترنت وبأنظمة ذكية تسهّل حياة الأفراد وتجعلها أكثر مرونة. وقد تطورت التكنولوجيا فعلا حتى دخلت أيضا إلى عالم الطبخ والطعام .. وهذا ما إستند إليه كل من عبد جوهر وهادي البستاني لتأسيس شركتهم الناشئة "أكل تك – Akel Tech" التي تسعى لأتمتتة كل ما له علاقة بالطعام والوجبات السريعة، وأطلقوا جهازهم الاول "Thyme Tastic"، وهو عبارة عن اول آلة بيع "Vending Machine" مخصصة للمناقيش في ​لبنان​ والعام.

وللحديث أكثر عن هذه الشركة وعن "Thyme Tastic"، كان لـ الإقتصاد" مقابلة خاصة مع المدير التنفيذي لـ "أكل تك – Akel Tech" عبد جوهر.

أخبرنا قليلا عن "أكل تك – Akel Tech" .. وما هو الجهاز الذي أطلقته الشركة ؟

"أكل تك – Akel Tech" هي ​شركة لبنانية​ ناشئة تعمل في مجال أتمتتة قطاع الطبخ والطعام، والجهاز الأول الذي عملت عليه الشركة يدعى "Thyme Tastic" وهو عبارة عن آلة بيع "Vending Machine" مخصصة للمناقيش. حيث يمكن للزبون إختيار نوع المنقوشة الذي يريد (زعتر، جبنة، كشك .. ) والحصول على منقوشة صحية ونظيفة وبطعم رائع خلال دقيقتين فقط دون أن يدخل فيها العامل البشري أو ان تلمسها يد بشرية.

وما تحاول "أكل تك – Akel Tech" فعله من خلال "Thyme Tastic" هو إيصال هذه الأكلة اللبنانية الشعبية إلى كافة أنحاء العالم، مثل الـ "Croissant" والـ "Donuts" وغيرها من الوجبات المنتشرة عالميا.

كما نسعى لتقديم لصناعة ماكينات عالية التقنية والجودة مخصصة للوجبات السريعة وتقدم مجموعة واسعة من المنتجات.

من كان صاحب الفكرة ؟ وما الذي دفعكم للعمل على هذا المشروع ؟

الفكرة بدأت من معاناة شخصية خلال دراستي للهندسة الميكانيكية وإدارة الأعمال في الجامعة والمشاركة في ورش عمل طوال الوقت، حيث كنت أضطر دائما لطلب الوجبات السريعة. وعلى الرغم من رغبتي في تناول طعام صحي والمحافظة على حياة رياضية وصحية، إلا أن الظروف في ذلك الوقت لم تكن تساعد على إتباع حياة صحية، وكنت أسأل نفسي دائما "لماذا لا يوجد مكان أو آلة نستطيع من خلالها الحصول على طعام صحي وسريع؟".

لذلك قررنا أنا وشريكي هادي البستاني - الحاصل على شهادة في الهندسة الميكانيكية والماجستير من جامعة ​برلين​ – تأسيس شركة "أكل تك – Akel Tech" والبدء بالجهاز الاول "Thyme Tastic".

هل تم تصنيع الجهاز في لبنان ؟ وكيف تمكنتم من تأمين التمويل اللازم للمشروع ؟

الجهاز تم تصنيعه وتجميعه في لبنان قطعة قطعة، وقد قمنا بصناعة أكثر من نموذج اولي للآلة، حتى وصلنا إلى النموذج النهائي المعد للتصنيع.

أما بالنسبة للتمويل فقد شاركنا في برامج لتسريع الأمال مع ​شركات لبنانية​ منها "بيريتك" و "Flat6labs" وتمكنا من الحصول على مبالغ مالية لتمويل المشروع، كما إستفدنا كثيرا من ورش العمل التي شاركنا فيها ومن الإحتكاك بخبراء في مجال ​ريادة الأعمال​.

ما هي أبرز الصعوبات التي واجهتكم في البداية ؟ وماذا تنصح ​الشباب​ الذين يملكون الرغبة للبدء بشركتهم الناشئة أو مشروعهم الخاص؟

هناك صعوبات كثيرة قد يواجهها أي شاب في حال قرر البدء بشركته الخاصة، ولكن الأمور المتعلقة بالتمويل أصبحت ممكنة من خلال عدد كبير من شركات تسريع الأعمال الموجودة في البلد.

أما التحدي الأكبر برأيي فهو التفرغ لتأسيس شركة خاصة، فعندما تبدأ بتأسيس شركة ناشئة أو في مشروع تحويل فكرة ما لمشروع أو منتج قابل للبيع، عليك التفرغ كليا لهذا المشروع، وقد تضطر لترك الوظيفة أو العمل الثابت، والبقاء لأشهر او لسنة بدون أي مدخول او مردود مادي، وهذا أمر صعب جدا خاصة في بلد كلبنان. فهناك تضحية كبيرة يجب على الفرد ان يقدمها في حال قرر البدء بتأسيس شركته الخاصة، هذا عدا عن الضغوط التي يواجهها من الأهل والأقارب والتي قد تحبطه في مرحلة من المراحل.

ولكن إذا آمن أي شاب بفكرته، وأعطاها الوقت اللازم والجهد المطلوب، سيتخطى هذه الصعوبات وسيصل بها إلى بر الأمان.

​​​​​​​

ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية ؟ وهل تعتزمون التوسع خارج لبنان ؟​​​​​​​

​​​​​​​

كما ذكرت سابقا هدفنا الأساسي هو الوصول بـ "Thyme Tastic" إلى العالمية وإيصال "المنقوش​​​​​​​ة" اللبنانية إلى كل دول العالم، كما تهدف شركة "أكل تك – Akel Tech" إلى أتمتتة كل ما له علاقة بالوجبات السريعة، ولدينا الكثير من الأفكار المميزة التي ستظهر قريبا إلى العلن.

وفي الوقت الحالي بدأنا ندرس أسواق واعدة للبدء بتصنيع "Thyme Tastic" وتصديرها، ولكن ​الإستراتيجية​ التي نتبعها هي البحث عن شركاء متحمسين في تلك الدول ولديهم القدرة والكفاءة والعلاقات المطلوبة لإنجاح المشروع ونشره، فبدون شركاء بهذه المواصفات لا يمكن النجاح في ​الأسواق العالمية​.

تجدر الإشارة إلى ان جهاز "Thyme Tastic" سيصبح متاحاً قريبا في "Beirut Digital District" وبعدها سنقوم بنشره في بيروت والمناطق اللبنانية الأخرى.