محلياً:

اعلنت وكالة "رويترز" ان السندات الحكومية ال​لبنان​ية المقومة بالدولار ترتفع اليوم بعد تقارير بأن ​السعودية​ تستعد لدعم لبنان في ظل التحديات التي يواجهها اقتصاده.

وارتفعت إصدارات سندات 2024 و2025 و2027 أكثر من 0.8 سنت للدولار بعد أن أشار ثلاثة رؤساء وزراء سابقين إلى أن السعودية ربما تقدم دعما جديدا للبنان المثقل بالديون .

ومن جهةٍ ثانية، أشار رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​، تعليقًا على الصيغة المطروحة لنشر الموازنة، الى أن هناك صيغة حل لقطع الحساب يعمل عليها ​رئيس الجمهورية ميشال عون​، وهذه الصيغة تعطي الحكومة مهلة للتدقيق. وأوضح خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المخصّصة لمناقشة موزانة 2019، أنه لم يحدد بعد موعدا لجلسة الحكومة.

وبدوره، أكد رئيس جمعية ​​المصارف​​ د. سليم صفير بعد لقائه وأعضاء مجلس ادارة الجمعية الجدد برئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا ان "المصارف ال​لبنان​ية مميزة وتتمتع بسيولة مرتفعة وقطاعنا المصرفي متين ويطبق قواعد الامتثال بالتعاميم الصادرة عن مصرف لبنان".

ومن ناحيته، هنّأ الرئيس عون د. صفير وأعضاء مجلس الإدارة الجديد متمنياً لهم التوفيق في مسؤولياتهم وأكد العمل مع الجمعية في كل ما يخص القطاع المصرفي في لبنان.

ومن جهةٍ ثانية، أصدر وزير المالية ​علي حسن خليل​ قراراً مدّد بموجبه مهلة تصاريح ضريبة الرواتب و​الأجور​ عبر ​النظام الضريبي​ الالكتروني عن الفصل الثاني من سنة 2019 وتسديد الضريبة العائدة لها لغاية 25/7/2019 ضمناً.

وأصدر الوزير خليل قراراً آخر مدّد بموجبه مهلة تقديم التصريح الدوري للضريبة على القيمة المضافة عن الفصل الثاني من سنة 2019 وتأدية الضريبة العائدة لها، وتقديم طلبات الاسترداد التي تقدّم خلال مهلة التصريح عن هذا الفصل لغاية 31/7/2019 ضمناً.

عربياً:

افادت وكالة "الاناضول" التركية عن "اختفاء ​​ناقلة نفط​​ إماراتية كانت تعبر ​​مضيق هرمز​​ قبل يومين"، مشيرة الى "وجود مخاوف بشأن مصيرها".

أوروبياً:

رأى و​زير المالية الألماني​ ​أولاف شولتس​، إنه يتعين على الهيئات التنظيمية ضمان أن ​العملات​ الرقمية مثل "ليبرا" التي تعتزم "​فيسبوك​" طرحها لا تهدد الاستقرار المالي وخصوصية المستهلكين.

وقال شولتس، قبل اجتماع لمجموعة السبع في فرنسا في وقت لاحق من الأسبوع الجاري: "إصدار عملة يجب ألا يكون بيد شركة خاصة كونه عنصرا أساسيا لسيادة الدولة"، مضيفاً: "​اليورو​ ما زال الوسيلة الوحيدة للمدفوعات في ​منطقة اليورو​".

وأضاف أن ​برلين​ تنسق جهودها دوليا مع حلفائها لضمان الإستقرار المالي وحماية المستهلكين وسد أي ثغرات قد تسمح بغسل الأموال و​تمويل الإرهاب​.

عالمياً:

استقرت أسعار الذهب اليوم في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون بيانات ​مبيعات ​التجزئة​ الأميركية​ التي قد تكون مؤشرا على متانة أكبر اقتصاد في العالم في ظل استمرار المخاوف بشان ​تباطؤ الاقتصاد​ العالمي.

وبحلول الساعة 8:21 بتوقيت بيروت، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1415.19 دولار للأوقية (الأونصة).

وصعد الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.2% إلى 1416.60 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت ​الفضة​ 0.2% إلى 15.35 دولار للأوقية ونزل ​البلاديوم​ 0.3% إلى 1562.99 دولار.

وارتفع ​البلاتين​ 0.2% إلى 841.21 دولار للأوقية ليحوم قرب أعلى مستوى في شهرين عند 846.53 دولار والذي بلغه في الجلسة السابقة.

وعلى صعيدٍ آخر، استقرت ​أسعار النفط​ عقب تراجعها أمس بعدما بدء المنتجين في استعادة بعض الإنتاج الذي توقف بالمنصات بخليج ​النفط المكسيكي​ بسبب إعصار "باري".

وخلال التداولات، استقر خام "برنت" عند 66.5 دولار للبرميل عند الساعة 9.03 صباحاً بتوقيت بيروت، فيما استقر خام "نايمكس" الاميركي 59.59 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ متصل، شدّد وزير الخارجية ال​​إيران​​ية ​محمد جواد ظريف​، الّذي يزور ​نيويورك​ للمشاركة في اجتماع المجلس الاقتصادي الاجتماعي للأمم المتحدة، أنّ "إيران لن تدخل في مفاوضات جديدة حول الاتفاق ​النووي​".

وركّز في حديث تلفزيوني، على "أنّنا سنبيع نفطنا بالنهاية ولكنّنا لا نبيع شرفنا أبدًا".

ومن جهةٍ ثانية، رأى المتحدث بإسم وزارة الخارجية ​​الصين​​ية، قنغ شوانغ، إن وتيرة النمو الصيني في النصف الأول من العام "ليست أداء سيئا" بالنظر إلى الضبابية الإقتصادية عالميا و​تباطؤ النمو​ العالمي، وإنها تتماشى مع التوقعات الخارجية.

وأشار قنغ، خلال إفادة صحفية يومية، إلى أن استقرار النمو في الصين أمر جيد للعالم ولاقتصاد ​​الولايات المتحدة​​.

وعن تلميح الرئيس دونالد ترامب إلى أن ​بكين​ تحتاج إلى إبرام اتفاق ​​تجارة​​ مع الولايات المتحدة بسبب تباطؤ اقتصادها، قال قنغ: "هذا أمر مضلل تماما... الصين والولايات المتحدة ترغبان في التوصل إلى اتفاق تجارة وليس الصين وحدها".

وأكد إن الكثيرين في الولايات المتحدة يعارضون بقوة ​الرسوم الجمركية​ والحرب التجارية.

ودعا قنغ "مجددا الجانب الأميركي للعمل بجد مع الصين، وأن يلتقي الاثنان في منتصف الطريق، على أساس من الاحترام المتبادل والندية، وأن يسعيان إلى التوصل لاتفاق مفيد وفي صالح الطرفين. يتماشى هذا مع مصالح البلدين وهو ما يتوقعه المجتمع الدولي".