ذكرت مؤسسة "Counterpoint Research" في تقريرها أن سوق ​الهواتف الذكية​ الرائدة تقلص بنسبة 8% على الصعيد العالمي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام 2019، مع العلم بأن هذه المؤسسة تطلق إسم ”"هاتف رائد" على كل ​هاتف ذكي​ يكلف أكثر من 400 دولار أميركي.

وتراجعت شحنات شركة "آبل" بنسبة 20% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وجزء من السبب هو تمسك المستهلكين بهواتف "iPhone" الخاصة بهم لفترة أطول، فغالبية المستهلكين يتمسكون بهواتف "iPhone" في المتوسط لنحو 3 سنوات بينما كان هذا المتوسط لا يتعدى عامين في السنوات الماضية.

والعامل الآخر وراء هذا الإنخفاض هو إنخفاض الشحنات في ​الصين​.

ولا تزال ​أميركا​ الشمالية أكبر سوق للهواتف الذكية الرائدة بحصة سوقية تبلغ 30%، إلا أن الصين تواصل تقليص الفجوة معها بعدما بلغت حصتها السوقية 26%. ومع ذلك، كان السوق الصيني بطيئًا في الربع الأول، وهذا ما كان العامل الرئيسي الآخر في التباطؤ العالمي.

وتعد "Huawei" ثالث أكبر بائعة للهواتف الذكية الرائدة على مستوى العالم بفضل نجاحاتها مع هواتفها الذكية الرائدة المزودة بالكاميرات التي تحمل العلامة التجارية "Leica". وتمكنت من تجاوزت "آبل" في الصين، ولكن هناك مشكلة تلوح في الآفق.

فالحظر التجاري المفروض على الشركة الصينية سيبطئ ​النمو العالمي​ للشركة. وتمثل الهواتف الذكية الرائدة 18% من إجمالي شحنات "Huawei"، وهي الفئة الأكثر ربحية. ولكن مع إنخفاض المبيعات، سيتعين على الشركة تخفيض ميزانيات التسويق والبحث والتطوير في المستقبل.