محلياً:

لفت وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس الى ان "​مجلس الوزراء​ أقرّ 18 مليون دولار لتوسعة المطار كي يكون هناك إمكانية أكبر لاستقبال المسافرين".

وأضاف فنيانوس في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزيرة الداخلية والبلديات ​ريا الحسن​ بعد جولة تفقدية لهما على مطار بيروت الدولي ان "كل الاجراءات التي ستحصل بالـ18 مليون دولار في المطار تهدف الى تسهيل حياة المواطنين"، ومضيفاً ان "كل الاجراءات التي اتخذت كي لا نواجه ازدحاماً في المطار".

وبدورها الحسن أكدت انه يجب ان "نكون جاهزين لاستقبال اللبنانيين و​السياح​ العرب".

وأضافت: "سيكون اطلاق المطار بحلة جديدة في غضون شهرين"، لافتة الى "اننا سنؤمّن كجهاز امن المطار كل العناصر والتجهيزات الى حين انطلاق المطار بحلته الجديدة في أول حزيران".

ومن جهةٍ ثانية، أشار النائب ​جورج عدوان​ بعد اجتماع لجنة الإدارة في المجلس النيابي أنه "في جلسة اليوم إستمعنا لوزير المال كمسؤول عن كلّ إيرادات الدولة وكان هناك عرض مفصل للإيرادات التي استطاعت الدولة أن تجنيها في العام 2018".

وقال: "وزير المال أكّد أنّ الأرقام والطروحات حول الرواتب التي يتم التداول فيها ليست صحيحة ولا دقيقة"، مضيفاً: "عرضنا لتأثير الوجود السوري على ​الإقتصاد اللبناني​ وانعكاس ذلك على إيرادات الدولة ولا بد أن تأخذ وزارة المال مع البلديات خطوات لمعالجة هذا الملف ".

أميركياً:

اعلن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ خلال اجتماع مائدة مستديرة لقطاع الأعمال في بورنسفيل بولاية مينيسوتا إنه يعتقد أن ​الولايات المتحدة​ ستخرج رابحة من نزاعها التجاري مع ​الصين​ مهما حدث.

ويخوض أكبر اقتصادين في العالم حربا تجارية منذ تسعة أشهر كلفتهما مليارات ​الدولار​ات وأثارت اضطرابا في ​الأسواق المالية​ وسلاسل الإمداد.

وفرضت إدارة ترامب رسوما على واردات سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار للضغط على بكين من أجل تنفيذ مطالبها بإنهاء سياسات تقول واشنطن إنها تضر ​الشركات الأميركية​ المنافسة لنظيرتها الصينية. وردت الصين بفرض رسوم جمركية على سلع أميركية.

وفي سياقٍ متصل، هدد الرئيس ترامب​ الدول الأوروبية أيضاً بفرض رسوم على كل شيء يتم تصديره إلى ​أميركا​.

وهاجم ترامب​ السياسات التجارية للاتحاد الأوروبي بشكل غير مباشر بسبب "الحواجز التي يضعها أمام المنتجات الزراعية و​السيارات​ والعديد من الأشياء الأخرى".

واشار في كلمة له أمام قادة قطاع الأعمال في ولاية مينسوتا الأميركية، الى "إنهم بالكاد يستوردون منتجاتنا الزراعية في حين أنهم يستطيعون بيع سيارات "​مرسيدس​ ​بنز​" الألمانية، كما يمكنهم بيع أي شيء يريدونه في بلادنا بما في ذلك منتجاتهم الزراعية وهذا ليس عدلا وهذه الأيام تتغير بسرعة".

وهدد ترمب الدول الأوروبية مجددا وقال "إذا لم يتغير الوضع سنفرض رسوما على كل سياراتكم وعلى كل شيء يأتي منكم إلينا. لا يمكنكم معاملة مزارعينا بهذه الطريق ولا يمكنكم معاملة شعبنا بهذه الطريقة".

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب رغم استقرار الدولار، وبضغط من مكاسب الأسهم التي تأتي مدفوعة بهدوء المخاوف حيال الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين بعد تصريحات لوزير ​الخزانة الأميركي​ ستيفن منوتشين.

وعلى صعيد التداولات، تراجعت أسعار العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم حزيران بنسبة 0.20% إلى 1288.80 دولار للأوقية، وتراجعت أسعار التسليم الفوري بنسبة 0.10% إلى 1286.74 دولار للأوقية، في تمام الساعة 09:48 صباحًا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت ​أسعار النفط​ بضغط من المخاوف حيال ​النمو العالمي​ واحتمالات تخفيف قيود الإنتاج في وقت لاحق من العام الجاري، ورغم تقارير أفادت بأن كبار مشتري ​النفط الإيراني​ توقفوا عن ​استيراد​ الخام من ​طهران​.

انخفض خام "نايمكس" الاميركي بنسبة 0.05% الى 63.37 دولار للبرميل في تمام الساعة 8.07 صباحاً بتوقيت بيروت، كما انخفض خام "برنت" بنسبة 0.21% الى 71.03 دولار للبرميل.