كشف تقرير "المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي - German Development Agency" حول ​أسعار المحروقات​ حول العالم في العام 2018 الى أن سعر ​البنزين​ في ​لبنان​ كان الـ43 الأدنى بين 179 دولة عالميًا والسادس الأعلى بين 19 دولة عربية اندرجت في التقرير. بلغ سعر البنزين في لبنان 0,88 دولار للتر الواحد كما في منتصف تشرين الثاني 2018، مقارنة بـ0,74 دولار للتر الواحد في التقرير الذي أجرته المؤسسة في تشرين الثاني 2016. وكان سعر البنزين في لبنان مشابهًا للأسعار في ​أذربيجان​ و​الولايات المتحدة​، في حين كان أعلى من سعر البنزين في كل من بوتسوانا و​أوزبكستان​ (0,87 دولار للتر الواحد)، و​أفغانستان​، و​طاجيكستان​ وترينيداد وتوباغو (0,86 دولار للتر الواحد)، وأقلّ من سعر البنزين في سورينام (0,91 دولار للتر الواحد)، وغواتيمالا (0,9 دولار للتر الواحد) وتشاد (0,89 دولار للتر الواحد). إقليميًا، كان سعر البنزين في لبنان أقل من سعر البنزين في ​فلسطين​ فقط (1,71 دولار للتر الواحد)، و​جيبوتي​ (1,69 دولار للتر الواحد)، و​الأردن​ (1,5 دولار للتر الواحد)، و​موريتانيا​ (1,21 دولار للتر الواحد)، و​المغرب​ (1,18 دولار للتر الواحد).

وأظهرت نتائج الدراسة التي جاءت في النشرة الأسبوعية لـ"مجموعة ​بنك بيبلوس​ ​Lebanon This Week​"، أنه بموازاة ذلك، كان سعر ​الديزل​ في لبنان الـ33 الأدنى عالميًا والثامن الأعلى بين الدول العربية. وبلغ سعر الديزل في لبنان 0,69 دولار للتر الواحد كما في منتصف تشرين الثاني 2018، مقارنةً بـ0,47 دولار للتر الواحد في تقرير تشرين الثاني 2016، وهو ما يعكس تعديلًا أساسيًا في السعر. فقد كان سعر الديزل في لبنان أعلى من سعر الديزل في كل من قيرغيزستان، و​ميانمار​، و​عمان​ (0,68 دولار للتر الواحد لكل منهم)، وأقلّ من سعر الديزل في ​كولومبيا​ (0,74 دولار للتر الواحد)، وأفغانستان (0,72 دولار للتر الواحد)، و​بيلاروسيا​ (0,7 دولار للتر الواحد). وكان سعر الديزل في لبنان أقل من سعر الديزل في فلسطين (1,62 دولار للتر الواحد)، وجيبوتي (1,1 دولار للتر الواحد)، وموريتانيا والمغرب (1,07 دولار للتر الواحد لكل منهما)، والأردن (0,88 دولار للتر الواحد)، و​اليمن​ (0,85 دولار للتر الواحد) و​الإمارات​ (0,78 دولار للتر الواحد). ويعرض التقرير نظرة عن أسعار الديزل والبنزين في 179 دولة حول العالم كل سنتين.

وصنف التقرير كل دولة في فئة واحدة من أربع فئات، وهي "مستوى عال من الدعم" (High Subsidies)، و"الدعم" (Subsidies)، و"الضرائب" (Taxation)، و"الضرائب المرتفعة" (High Taxation)، وذلك وفقًا لسياسة أسعار الوقود في كل بلد. وأشارت المؤسسة إلى أن أسعار المحروقات في الولايات المتحدة البالغة 0,88 دولار أميركي ترتكز على معدل ​​تكلفة لتر واحد من البنزين الذي يشمل هامش الربح للصناعة (Industry Margin)، وضريبة القيمة المضافة والضريبة على المبيعات، بالإضافة إلى تكاليف أخرى. نتيجة لذلك، تكون الدول التي لديها أسعار بنزين بقيمة 0,88 دولار للتر الواحد أو أكثر قد تبنّت سياسة غير مدعومة للبنزين، ويتمّ بذلك تصنيفها ضمن فئة "الضرائب"، في حين تندرج تحت فئة "الضريبة المرتفعة" كل دولة لديها أسعار بنزين تفوق 1,25 دولار للتر الواحد.

ونتيجة لذلك، جاء لبنان في فئة "الضرائب" من حيث سعر البنزين لديه البالغ 0,88 دولار. كما جاء لبنان في فئة "الدعم" من حيث سعر الديزل، نظرًا إلى أن سعر الديزل في لبنان أقلّ من معدل ​​سعر تغطية التكلفة البالغ 0,88 دولار للتر الواحد عالميًا. ويتراوح سعر الديزل في البلدان المصنّفة في هذه الفئة بين 0,41 دولار للتر الواحد و0,87 دولار للتر الواحد.