محلياً:

لفت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى "اننا نعيش تراكم ازمات عندما نتمكن من تحديدها بشكل صحيح نعرف كيف نعالجها".

وأضاف الرئيس عون في حفل "إطلاق الحملة الوطنية لاستنهاض ​الاقتصاد اللبناني​" في قصر بعبدا "ان الأزمات المتراكمة أولها أزمة دولية تأثرنا بها والأزمة الثانية كانت ​الحروب​ التي أقفلت علينا مداخل ​الشرق الأوسط​ بأكمله أما الأزمة الثالثة فهي الإرث الكبير ولكن الإرث السيء الذي ورثناه منذ سنوات هو الاقتصاد الريعي الذي أوقف الاقتصاد الداخلي أي الزراعة والصناعة"، لافتاً الى ان "هذه الأزمات الثلاث نعمل على حلها من خلال تكملة ​البنية التحتية​ والتي تعتبر ضرورة لأجل ​النمو الاقتصادي​ كما وحققنا ركيزة ينبني عليها الاقتصاد وهي تطهير لبنان من الخلايا الارهابية النائمة".

وتابع "لقد وعدت ببناء الاقتصاد اللبناني و​مكافحة الفساد​ ومعالجة وضع النازحين"، مضيفاً ان "مشكلة ​اللاجئين السوريين​ زادت ​البطالة​ والجريمة والمشاكل الاجتماعية ومشاكل البنية التحية في لبنان"، معتبراً ان "اللجوء السوري هو عنصر مؤثر سلباً على اقتصادنا وعلى تجارنا الصغار ومؤسساتهم".

وشدد عون على انه "يجب ان ينتقل الشعب اللبناني إلى شعب مقاوم، مقاومة من أجل تحصين الإقتصاد، يشتري من انتاجه ويأكل مما يزرع"، مشيراً الى ان "حالياً بدات معركة محاربة الفساد وهو العهد الذي قطعته على نفسي، وقبل هلال ​رمضان​ القادم يجب ان نكون قد حلّينا الكثير منها"، ومشدداً على انه "يجب أن ي​علم​ الجميع أنه لا حصانة لاحد وقد كنتُ أنا أوّل المتهمين بملف فارغ ولم أتوسط لأحد لإظهار براءتي وطالبت التيار الوطني الذي كان يتظاهر بوجه الوجود السوري في لبنان ألا يتظاهر لأجل المطالبة ببراءتي التي بينها في ما بعد القضاء".

كما شدد على ان "كل متهم بالفساد يجب ان يمثل امام القضاء والا نكون امام مشكلة كبيرة".

ومن جهته، دعا وزير الاتصالات محمد شقير الى "تشجيع ​السياحة​ والصناعة والزراعة ونريدها صرخة والتزاماً وطنياً ل​إنقاذ​ اقتصادنا".

وأضاف شقير "علينا جميعا الانخراط في هذه الحملة الوطنية وتشجيع سياحتنا وزراعتنا وصناعتنا لان ذلك هويتنا"، مشددا على "نحن في ضائقة اقتصادية ومالية لم يمر بها لبنان في يومٍ من الأيام"، وداعياً إلى "القيام بحملة مركزة وشاملة لإقفال المؤسسات غير الشرعية التي باتت تتوسّع وتكبر على حساب اقتصادنا الوطني".

وادرف "إن ما وصلنا إليه من عجز وتراجع في مؤشرات المالية، يستدعي الالتزام بالبيان الوزاري من خلال وقف ​التوظيف​ات".

وبدوره، أشار رئيس مجلس إدارة جمعية تجار بيروت نقولا شماس، إلى أهمية توعية المجتمع اللبناني على خطورة ​الوضع الاقتصادي​ وإقناع المواطن بضرورة استعمال موارده في الوجهة الصحيحة، وقال: "ها نحن اليوم امام معضلة بغاية الخطرورة تتمثل بتسرب غير مسبوق للموارد المالية اللبنانية نحو الخارج".

وأضاف شماس أن "الاقتصاد بحاجة ماسة إلى المبادرات العاجلة إلى حين تتبلور المشاريع والحملة تهدف إلى توعية المجتمع على خطورة الوضع الاقتصاد"، مشيراً إلى أنه "على الجميع التفكير بلبنان ومصالحه واستمرارية اقتصاده ويترتب عل ​القطاعات الانتاجية​ كافة أن تتلقف هذه المبادرة وملاقاة المواطنين في منتصف الطريق لانقاذ الاقتصاد".

وأوضح أن "هذه الحملة تهدف إلى حضّ المجتمع اللبناني على المشاركة في إنقاذ الاقتصاد من خلال تفعيل الشعور بالمسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق المواطن بإعطاء الأفضلية في التوظيف و​الإنفاق​ داخل الأسواق اللبنانية".

ومن جهةٍ ثانية، أشار وزير السياحة أفيديس كيدانيان الى أننا "نشهد على ثورة في السياحة نتيجة للتعاون الحاصل بين القطاعين العام والخاص، والفهم والوعي الموجود في قطاع السياحة اليوم". وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان في الصنائع، لإطلاق المعرض الدولي للسياحة والسفر "ITM Beirut"، الذي تنظمه شركة "مايس" بين 19 و21 شباط 2020 في "Seaside Arena"، بمشاركة نائب رئيس الغرفة نبيل فهد، رئيس جمعية المعارض والمؤتمرات ​ايلي رزق​، الرئيس التنفيذي لشركة "مايس" جايسون رزق، وبحضور حشد من السفراء و​الهيئات الاقتصادية​ ورؤساء وأعضاء النقابات السياحية وأصحاب مؤسسات واعلاميين.

وذكر كيدانيان أن "2019 ستكون سنة السياحة في لبنان، ونحن حاضرون للاستفادة من الفرص المقدمة لنا". وتابع قائلا ''أراهن على أننا سنقول في نهاية العام الجاري أن 2019 هو أفضل من 2010".

كما أكد على أن كل الجهود أوصلتنا الى كل هذا التطور الحاصل باتجاه لبنان، وخاصة رفع الحظر من قبل الدول العربية والأوروبية أيضا. وأضاف "سوف نكشف في بداية شهر نيسان عن خطتنا السياحية المتعلقة بجميع أنواع السياحة الموجودة في لبنان وجميع الوجهات. وستتناول الخطة كيفية التعاطي مع ​الاسواق العربية​ والاوروبية و​روسيا​ و​الصين​ وكيفية تفعيل السياحة الداخلية بمختلف أوجهها وكذلك ​الترويج​ وايجاد هيئة التنشيط السياحي والعمل على تأمين مواكبة الدولة للسياحة في لبنان، وهذا سيؤدي الى موسم سياحي مميز".

وقال كيدانيان "سوف نجبر الدولة والحكومة على مواكبتنا بما نقوم به، لأن الدولة دون ​القطاع الخاص​ لا معنى لها، فهو ​المستثمر​ والمنفذ، في حين أنها المواكب. وأنا متأكد من أننا سندخل الى موسم رائع شرط أن نعرف كيف نكون على قدر المسؤولية".

بدوره لفت نائب رئيس غرفة الصناعة والتجارة ​نبيل فهد​ الى أن كيدانيان قد حقق إنجازات كبيرة في الحكومة الأولى، ومنها زيادة عدد السياح، وخاصة من القادمين من ​أوروبا​، كما نال ثقة القطاع الخاص، وأسهم في بناء شراكة بناءة معه.

وقال ''أتمنى أن يستعيد ​القطاع السياحي​ عافيته لأنه أحد أعمدة اقتصادنا الوطني. كما نتمنى أن يكون هذا المعرض بمثابة ​حافز​ لباقي الشركات لاطلاق معارضها التي تشكل نقطة فارقة".

وفي سياقٍ آخر، اعلن رئيس لجنة المال و​الموازنة​ إبراهيم كنعان، في حديث اذاعي انه وحتى هذه اللحظة لم تصلنا ​الحسابات المالية​ رسمياً وننتظر احالتها وابداء ​ديوان المحاسبة​ رأيه فيها وهناك جهد كبير بذل في وزارة المال على مدى سنوات وهو نتيجة الرقابة البرلمانية التي قامت بها لجنة المال والموازنة، مشيرا الى ان نتيجة التدقيق المالي الذي قمنا به منذ العام 2010 تبيّن لنا ان هناك اختلالات كبيرة في الحسابات المالية والكتاب الذي وضعناه "الابراء المستحيل" هو توثيق لمرحلة معيّنة لاسيما أن هناك 14 قضائياً من ديوان المحاسبة حول الحسابات منذ العام 1993 .

واضاف كنعان "في العام 2010 بعد الرقابة الفعلية وعقد 53 جلسة للجنة المال بات الجميع على علم بالحسابات المالية وانجازها هو مسؤولية وزارة المال وقد شكلنا لجنة لتقصي حقائق وتابعنا رقابياً الملف مع ثلاث وزراء حتى توصلنا مع الوزير الحالي الى انجاز اعادة تكوين الحسابات" .

إيران​:

افادت وزارة ​النفط​ الإيرانية في بيان نشر على "تويتر" إن الرئيس الإيراني حسن روحاني افتتح رسميا أربع مراحل جديدة في حقل "بارس" الجنوبي، أكبر حقول الغاز في العالم.

وذكر البيان أن إيران استثمرت 11 مليار دولار لاستكمال المراحل الأربع، التي ستزيد طاقة إنتاج الغاز في البلاد بما يصل إلى 110 ملايين متر مكعب يوميا.

وقال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه إن بلاده، التي تتقاسم بارس الجنوبي مع قطر، تتوقع تشغيل 27 مرحلة بحلول آذار المقبل.

أميركياً:

أفادت تقارير صحفية بأن وزارة النقل الأميركية تحقق فيما إذا كان هناك ثغرات في عمليات الموافقة التي تمنحها هيئة الطيران الفيدرالية لشركة "​بوينغ​" أم لا.

وذكرت صحيفة "ذا وول ستريت جورنال" إن هيئة النقل الأميركية بدأت التحقيقات بعد حادث ​تحطم طائرة​ "بوينغ 737 ماكس 8" في إندونيسيا في تشرين الأول الماضي.

وأضافت الصحيفة أن هيئة المحلفين الكبرى في واشنطن أصدرت بعد يوم واحد من سقوط ​الطائرة​ الاثيوبية طلب استدعاء إلى شخص واحد على الأقل معني بعمليات تحديث طائرات "بوينغ 737 ماكس".

وأكدت الصحيفة على أن طلب الاستدعاء يسعى للحصول على الوثائق ذات الصلة، مثل رسائل ​البريد الإلكتروني​ و​الرسائل​ الأخرى.

عالمياً:

استقرت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم، في ظل إنتعاش شهية المستثمرين تجاه المخاطرة قبيل اجتماع لجنة السوق المفتوح في ​مجلس الاحتياطي الفيدرالي​ هذا الأسبوع.

واستقرت العقود الآجلة للذهب تسليم نيسان 1303.40 دولار للأوقية، في تمام الساعة 9:20 صباحا بتوقيت بيروت، بعدما أنهت تداولات الأسبوع الماضي عند 1302.90 دولار، مسجلة أعلى إغلاق منذ 28 شباط، وسجل المعدن النفيس مكاسب أسبوعية بنحو 0.3%.

فيما صعد السعر الفوري للذهب هامشيًا 0.10% إلى 1303.70 دولار للأوقية، وتراجع مؤشر ​الدولار​، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات، 0.14% إلى 96.46.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفع سعر خام "برنت" في تعاملات اليوم بنسبة 0.57% إلى 67.55 دولار للبرميل، كما ارتفع سعر ​الخام الأميركي​ بنسبة 1% إلى 59.41 دولار.

وفي هذا السياق، اعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ان الاجتماع القادم لـ"أوبك بلاس" ينعقد في 25-26 حزيران في ​فيينا​ وبالتالي تم إلغاء الاجتماع الذي كان مقررا الشهر المقبل .

واضاف الفالح "نعتقد أن تخمة ​مخزونات​ النفط لن تنخفض في النصف الأول من العام الجاري و نحتاج إلى خفض تخمة النفط قبل بحث تخفيف تخفيضات إنتاج "أوبك+".