أعلن وزير الصحة العامة جميل جبق أنه "تم الاتفاق في مجلس وزراء الصحة العرب على وضع آلية فعالة للتعاون بين الجميع لرفع مستوى الطبابة والاستشفاء في عالمنا العربي"، لافتا إلى أن "ل​لبنان​ دورا مهما في هذا المجال في ضوء خبراته البشرية الرائدة والمتميزة وابتكارات أبنائه وقدراتهم، ولبنان سيضع كل ذلك في خدمة الجميع".

وقال جبق في تصريحات أدلى بها إثر مشاركته في الدورة الحادية والخمسين لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الصحة العرب في القاهرة: "إن صحة المواطن من أولوياتنا، ولا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي تجاه الواقع المتردي"، مشددا على "ضرورة استكمال ما تم إقراره بإجراءات تنفيذية في وقت قريب".

وقد انعقدت الدورة الحادية والخمسون لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الصحة العرب في غياب كل من الوفدين السوري والصومالي، وتخللتها كلمات لعدد من الوزراء (الإماراتي- الاردني - المصري ) والامين العام بصفتهم رؤساء دورات سابقة ولديهم مبادرات.

وبعدما عرض المجتمعون الواقع الصحي الصعب الذي يعانيه المواطن العربي، مضافا إليه الوضع المعيشي الصعب و​الحروب​ وما خلفته، أكدوا "التعاون وتضافر الجهود والقوى لتأمين تغطية صحية شاملة".

كما جرى نقاش واقرار للعديد من القرارات بما يفيد بمحاربة الامراض السارية وتخفيف الاصابة بالجلطات والشلل وخفض معدل الوفيات عموما بما يحقق للإنسان العربي صحة جيدة لحياة كريمة.

هذا وقد صدر العديد من التوصيات في مجال تعزيز الاتصال بين وزارة الصحة والمواطن وكذلك بين الوزارات العربية لتنظيم عمل مشترك ومتكامل.