يرصد مؤشر "البيغ ​ماك​" الصادر عن صحيفة "​الإيكونوميست​"، القوة الشرائية لعملات الدول وقيمتها الحقيقية أمام ​الدولار الأميركي​.

وبالإستناد إلى بيانات حديثة للمؤشر عن شهر كانون الثاني 2019، تعتبر عملات ​دول الخليج​ و​مصر​ مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية مقابل الدولار الأميركي بنسب تتراوح من 60% إلى 30%.

وتعمل نظرية "تعادل القوة الشرائية" على تحديد العلاقة بين مستويات الأسعار النسبية بين البلدان المختلفة، على أساس أن أسعار الصرف تحددها قيمة السلع التي يمكن أن تشتريها ​العملات​؛ ففي إطار ​التبادل التجاري​ بين الدول لسلع تتمتع فيها كل منها بمميزات نسبية، يكون سعر الصرف التوازني بين عملتين هو السعر الذي يساوي بين القوة الشرائية لكل منهما.

ووفقاً لمؤشر "بيغ ماك" يعتبر ​الدرهم الإماراتي​ مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأميركي بنحو 32% (مقابل 31% في مؤشر تموز من العام الماضي).

وفي مصر، فإن الجنيه يعتبر مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأميركي بنحو 60% (مقابل 60%في مؤشر تموز من العام الماضي). ويصل سعر الشطيرة في مصر إلى 40 جنيهاً مقابل 5.58 دولار في ​الولايات المتحدة​ ما يعني أن سعر الصرف يفترض أن يكون 7.71 جنيه للدولار مقابل سعر صرف حقيقي 17.91 جنيه. 

أمّا في لبنان، فإن الليرة تعتبر مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية مقابل الدولار الأميركي بنحو 27.7%.

وللمزيد من المعلومات بهذا الشأن إليكم الجدول أدناه: