يشهد قطاع تطبيقات و​ألعاب​ ​الهواتف الذكية​ والكومبيوتر في العالم تطورا كبيرا وسريعا، حيث باتت صفقات بيع بعض ​التطبيقات​ تصل الى مليارات ال​دولارات​، كما وتحصد ​الألعاب الإلكترونية​ ملايين التحميلات حول العالم وتجني الشركات من خلالها أرباحا طائلة. خاصة مع إنتشار ألعاب الواقع الإفتراضي "VR".

وفي ​لبنان​ بدأنا نشهد ثورة إذا صح التعبير في عالم التطبيقات الذكية، حيث ظهرت العديد من الشركات والمحاولات الفردية في هذا المجال، وتمكنت الكثير من التطبيقات من حصد أعداد لا بأس بها من التحميلات، ووصل بعضها الى جميع أنحاء العالم.

شركة "Game Cooks" اللبنانية هي إحدى هذه الشركات التي بدأت مسيرتها في مجال صناعة الألعاب الذكية في العام 2012، وتمكنت خلال هذه فترة قصيرة من إثبات نفسها على الساحة اللبنانية والإقليمية،

وقد طرحت الشركة في السنوات الماضية عدد كبير جدا من ألعاب الفيديو المخصصة لأجهزة الكومبيوتر والهواتف الذكية، ولاقت العديد من هذه الألعاب رواجاً كبيراً وعلى رأسها "PolyBlast" و "Highway Madness" و "Vindicta".

ومؤخرا أطلقت الشركة رسمياً لعبة تحمل إسم "ZOLO - Zombies Only Live Once"، وهي لعبة واقع إفتراضي "VR" موجهة للأطفال من عمر 13 عاماً وما فوق.

وللحديث أكثر عن هذه اللعبة ومميزاتها، كان لـ"الإقتصاد" مقابلة خاصة مع مسؤول قسم التسويق في "Game Cooks"، رالف نعيم.

أخبرنا قليلا عن لعبة "ZOLO - Zombies Only Live Once" ؟ وما الذي دفع شركة "Game Cooks" لتطوير هذه اللعبة؟

الفكرة بدأت من رغبة شركة "Game Cooks" للعمل على لعبة واقع إفتراضي "VR Game"، وكان لدينا أكثر من فكرة في البداية، ووقع الخيار في النهاية على لعبة "Zombies"، ولكن هدفنا كان تقديم هذه اللعبة بشكل مختلف عن الألعاب الشبيهة، فمعظم ألعاب الـ "Zombies" هي ألعاب مرعبة، في حين اننا عملنا على تقديم اللعبة بقالب مسلّي (Fun Game) حيث أن أشكال وشخصيات اللعبة ليست مصممة بشكل مخيف، ويمكن للأطفال بعمر صغير تجربتها دون أن تترك أي أثر سلبي عليهم. فنحن نستهدف اكبر عدد ممكن من ​المراهقين​ والأطفال، ومعظم أحداث اللعبة لا تحتوي على مستويات مرتفعة من ​العنف​.

هل لعبة "ZOLO - Zombies Only Live Once" هي اول لعبة واقع إفتراضي لـ "Game Cooks"؟

"Game Cooks" أطلقت سابقاً أكثر من لعبة للواقع الإفتراضي ومن أبرزها "Highway Madness" و "Vindicta"، وهي ألعاب مخصصة لأجهزة الكومبيوتر، كما هناك ألعاب واقع إفتراضي أخرى مخصصة للهواتف الذكية.

من هو فريق العمل الذي طوّر "ZOLO - Zombies Only Live Once"؟

هناك فريق كامل عَمِل على هذه اللعبة، إنطلاقاً من الفكرة وصولاً للإطلاق الرسمي، وكل أعضاء الفريق لبنانيين.

وأسماء أعضاء الفريق هم: ​أرز​ نادر، ميريم عبدالله، سليم متّى وسيرج مخايل.

ما هي المنصات التي يمكن لعب "ZOLO - Zombies Only Live Once" من خلالها؟

النسخة التي تم إطلاقها مؤخرا من اللعبة، هي نسخة مخصصة لأجهزة الكومبيوتر، والخطوة الثانية ستكون تطوير نسخ جديدة من اللعبة لتخدم منصات أخرى.

واللعبة أصبحت متاحة للمستخدمين على منصة الألعاب الخاصة بأجهزة الكومبيوتر "​Steam​" عبر الرابط التالي: هنا.

هل أصبح هناك مستخدمين للعبة ؟ وكم يبلغ سعرها على منصة "Steam" ؟

السعر الحالي للعبة على "Steam" هو 4 دولارات تقريباً، وبالنسبة لعدد المستخدمين لا يمكن تحديده في الوقت الراهن خاصة ان اللعبة تم طرحها منذ حوالي الأسبوع فقط.

هل تعملون على العاب جديدة في "Game Cooks" بالوقت الراهن ؟

هناك عدد كبير من المشاريع والأفكار المطروحة، وفي الوقت الراهن نعمل على لعبتين جديدتين لأجهزة الكومبيوتر سنعلن عنها رسميا في وقت قريب.

نبذة عن "Game Cook"

"Game Cooks" ولدت من شغف لبنان وأرز نادر بالألعاب الإلكترونية، وتعلم كيفية إنشائها أو تطويرها... فالأمر بدأ مع فكرة إنشاء لعبة ذكية، وإنتهى بشركة حفرت إسمها بين أبرز الشركات التي تعمل في صناعة التكنولوجيا في لبنان.

فبعد ان تمكن لبنان وأرز من تحويل فكرتهم الأولى الى لعبة تدعى "Birdy Nam Nam" وحصدها أكثر من ربع مليون تحميل في الأسابيع القليلة الأولى من إطلاقها، كان هذا الرقم بمثابة إشارة واضحة إلى إمكانية تطوير صناعة الألعاب الإلكترونية والألعاب الخاصة بالهواتف الذكية في منطقة ​الشرق الأوسط​، لذلك تم تأسيس شركة "Game Cooks" بعد فترة وجيزة وأطلقت رسميا في كانون الثاني من العام 2012.