بتنظيم من هيئة "​أوجيرو​" - أمانة المنتدى ال​لبنان​ي وبالتعاون مع الهيئة الإستشارية لأصحاب المصلحة المتعددين، إنعقد "منتدى حوكمة ​الإنترنت​ اللبناني الأول" (LIGF) تحت عنوان "نحو غد رقمي شامل"، برعاية رئيس ​مجلس الوزراء​ المكلف ​سعد الحريري​ ممثلاً بالنائب ديما جمالي، في مبنى كلية الهندسة في الجامعة الأميركية في بيروت وذلك يومي الأربعاء والخميس 28-29 تشرين الثاني 2018.

وحضر حفل الإفتتاح ممثلون عن وزراء الدفاع ، الداخلية ، الخارجية والمغتربين ، الصحة ، الإعلام، التنمية الادارية ، شؤون المهجرين والعدل والنائب نديم الجميل ورئيس اللجنة الإستشارية للمنتدى اللبناني مدير عام الإستثمار والصيانة في وزارة الإتصالات باسل أيوبي وممثلون عن القطاعات الأكاديمية والمنظمات الدولية والمجتمع المدني و​القطاع العام​ والفعاليات الإقتصادية ، الإجتماعية والإعلامية وطلاب جامعات وأصحاب المبادرة فريق عمل أوجيرو .

وإفتتح المنتدى بالنشيد الوطني اللبناني ومن ثم كلمة عريف المنتدى بشير السقا من هيئة "أوجيرو" حيث رحب بالحضور وتحدث عن عنوان اللقاء والتعريف بالمنتدى، وتوجه بالشكر لرئيس مدير عام هيئة "أوجيرو" على دعم فكرة وأهمية تنظيم المنتدى اللبناني الأول لحوكمة الإنترنت لجهة وضع لبنان على منصة المنتديات العالمية .

وتحدث ممثل الجهة الأكاديمية د. محمد حراجلي ممثلاً الجامعة الأميركية في بيروت مشيراً إلى أهمية الإنترنت في العالم وتعزيز التعاون بين أفرقاء المجتمع في هذا المجال وأشار إلى أهمية ودور المنتدى في التقدم والتعاون في مجال الحوكمة الرقمية .

كما كانت كلمة لأمينة المنتدى اللبناني لحوكمة الإنترنت رئيسة مكتب التعاون الدولي في هيئة أوجيرو زينة بو حرب إستعرضت مراحل تنظيم منتدى حوكمة الإنترنت اللبناني الأول بدءً من التواصل مع الأطراف المعنية إلى تصميم شعار المنتدى وإجتماعات اللجنة التأسيسية لتحديد مواضيع المنتدى ومقترحات ورش العمل ثم مبادىء التقييم وإختيار الورشات ضمن فعاليات الإجتماع السنوي ، كما شكرت الجهات الراعية والشركاء في المبادرة متمنيةً أن يشكل هذا المنتدى نموذجاً في المنطقة العربية وأن تكون توصياته على حجم الامل بغد رقمي شامل.

وتم إستعراض فيلم يتضمن رسالة من المجتمع الدولي إلى منتدى حوكمة الإنترنت اللبناني من إعداد مؤسسة مهارات .

بدورها أكدت منظمة الأسكوا، وهي إحدى منظمتي المظلة للمنتدى العربي لحوكمة الإنترنت، بإسم المنظمات الدولية، وبشخص د. حيدر فريحات على أهمية تنظيم منتديات حوكمة ​انترنت​.

كما تمثل المجتمع المدني في مجال الإنترنت بالمديرة التنفيذية لمؤسسة "مهارات" رولا مخايل حيث عرضت كيفية عمل مؤسسة مهارات في المساهمة في بناء قدرات ​الشباب​ للتفاعل في قضية حوكمة الإنترنت .

أما عن أهمية ودور المجتمع التقني إعتبر ممثل مؤسسة "أيزوك" نبيل بو خالد أن عمل المنتدى يتركز على خلق مساحة عامة ويتناقش فيها المشاركون الأمور الأساسية المتعلقة بالإنترنت على أساس المساواة.

أما رئيس اللجنة الإستشارية للمنتدى اللبناني مدير عام الإستثمار والصيانة في وزارة الإتصالات باسل الأيوبي، فقد تحدث عن تأسيس المنتدى إنطلاقاً من مقدمة ميثاق ومبادئ حقوق الإنسان على ​الانترنت​. وقال إن عنوان مؤتمرنا اليوم هو " نحو غد رقمي شامل " وهو تعبير عن النظرة المستقبلية التي نخطط لبلوغها حيث أن الوصول إلى الإنترنت وإستخدام التكنولوجيات الجديدة، أصبح جزءاً أساسياً من التنمية مثل الطرق و​الكهرباء​ والبنى التحتية الأخرى .

وتضمن برنامج المنتدى أربع جلسات رئيسية، إضافة الى جلسة بناء القدرات حول حوكمة الانترنت وإلى سبع ورش عمل ناقشت مواضيع متعددة مثل ​المدن الذكية​، الأمن السيبراني، السياسات المشجعة للابتكار، وغيرها وتعنونت الجلسات الرئيسية كما يلي:

الجلسة الاولى : From Access to Emerging Technologies

الجلسة الثانية : Innovation and Technology for Development

الجلسة الثالثة : Internet Governance and Human Rights

الجلسة الرابعة : E- transaction law, Laws & Regulations and Cybersecurity

وفي ختام المنتدى دعت أمينة المنتدى اللبناني لحوكمة الإنترنت المهتمين في مجال حوكمة الانترنت إلى المساهمة في تطوير المنتدى، لتأمين إستمراريته في السنوات القادمة وأعلنت ان اللجنة الاستشارية سوف تعدّ تقريرها حول الإجتماع، وتضعه للإستشارات العامة قبل رفع ​الرسائل​ الصادرة عنه إلى صانعي القرار في لبنان . كما دعت الى متابعة أخبار المنتدى الذي سوف يُصدر إعلانات تتعلق بتجديد عضوية اللجنة الاستشارية، وتحديد الجهة المضيفة للإجتماع الثاني.