اشار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الى "اننا كلنا نعلم وضع ​لبنان​ وتداعيات ​الحروب​ على اوضاع لبنان والنتائج التي ترتبت على الملايين من السوريين النازحين والنشاط السياحي المتراجع".

وأضاف الحريري في كلمة ألقاها خلال مشاركته في "المنتدى الاقتصادي العربي" ان "التحديات والمصاعب تطرح علينا مسؤولية التعاون على إطار الأطر المشتركة لإعداد الحلول ورسم السياسات القادرة على تفعيل الإقتصاد العربي"، لافتا الى ان "المنطقة العربية تحتاج الى ٢٧ مليون فرصة عمل في السنوات الخمس المقبلة".

وحذّر من ان "أي زعزعة للإستقرار المالي والنقدي في بلداننا ستكون لها تداعيات على الاقتصاد"، مضيفاً ان "التحدي الأول يكمن برفع معدّلات النمو بشرط أن يكون نمواً مستداماً"، لافتا الى "اننا وضعنا ​خارطة طريق​ واضحة في لبنان لرفع ​معدلات النمو​ وعرضتها الحكومة اللبنانية في "سيدر" وتقوم على 4 محاور وهي مكافحة ​الفساد​ وتطوير التشريعات ووضع وتنفيذ استراتيجية لتطوير ​القطاعات الانتاجية​".

واردف ان "تنويع مصادر النمو يحصل عبر تأمين بنية تحتية عصرية تسمح للقطاعات الانتاجية الجديدة بالازدها​​​​​​ر"، لافتاً الى "اننا أمام خيار من اثنين إما الإستلام للواقع وإما النهوض بلبنان وأنا لن أستسلم​".

وقال "خطونا خطوة كبيرة نحو إشراك القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع وأطلقنا 3 مشاريع شراكة في قطاعي النقل والاتصالات".