كشفت جهات مصرفية لـ"الاقتصاد" عن توجه لدى ​مصرف لبنان​ لاجراء اختبار "ضغط" للمصارف اللبنانية وخصوصاً للمصارف التي لها فروعاً في الخارج.

وأشارت هذه الجهات الى ان هذا الاختبار ليس بجديد اذ سبق لمصرف لبنان، وفي اكثر من مرة، في باجراء مثل هذا الاختبار.

وقالت الجهات المعنيّة ان مصرف لبنان قام بتاريخ 18/9/2017 باصدار تعميم الى المؤسسات المصرفية والمالية طلب بموجبه من هذه ​المصارف​ وضع خطة التعافي تماشياً مع المعايير الدولية الصادرة عن مجلس الاستقرار المالي حول المعايير الاساسية لأنظمة الإنفاذ الفاعلة سيما المعيار رقم 11.5. وهذه الخطة التي يقرها مجلس ادارة المصرف هي لاعادة الاستقرار المالي ولمواجهة اي صعوبات مستقبلية في اوقات الازمات. 

كما ان مصرف لبنان قام باختبارات ضغط للمصارف في العام 2016 كذلك في العام 2013 عندما طلب من ​المصارف اللبنانية​ العاملة في ​قبرص​ باجراء اختبارات ضغط على ضوء ​الازمة المالية​ التي شهدتها قبرص في العام المذكور.

هذا وكان ​حاكم مصرف لبنان​ قد زار القصر الجمهوري اليوم حيث التقى ​رئيس الجمهورية العماد ميشال عون​ واطلعه على مسار ​الوضع المالي​ والمصرفي في البلاد، مشيراً الى ان الانتخابات النيابية الاخيرة كان لها وقعاً ايجابياً في ​الاسواق المالية​ العالمية. كما اطلع الحاكم عون على انعكاس ​ارتفاع اسعار​ الفوائد العالمية واسعار النفط على الوضع المحلي، مؤكدا ان المركزي مستمر في زيادة احتياطياته بالعملات الصعبة.