بدأ العديد من المواقع المهتمة بأخبار التكنولوجيا في العالم توجيه أصابع الاتهام لشركة "​اتش تي سي​" التايوانية لصنعها هاتفها الأخير "HTC One A9" بطريقة شديدة الشبه بهاتف "​آيفون 6​" الأخير.

حتى أن عناوين الأخبار التي تعاملت مع هذا الأمر جاءت على نحو "اتش تي سي تستنسخ آيفون 6"، ولم تجد هذه المواقع أي وجه اختلاف في تصميم الهاتفين إلا في شعار الشركة، الذي يعد الفارق الوحيد بين كلا الهاتفين.

وواجهت "اتش تي سي" هذه الاتهامات مدافعة عن منتجها الأخير بالقول أن تصميم الهاتف جاء كتطور طبيعي للغة التصميم التي انتهجتها الشركة منذ إصدار هاتفها "One M7" في عام 2013، على الرغم من عدم التشابه الواضح بين "آيفون 6" وموديلات "M7" و"M8" و"M9"، حيث لا يحتوي هاتف "آيفون" على سماعات في الشاشة الأمامية، كما هو الحال في هواتف "اتش تي سي".

ويماثل تصميم هاتف "اتش تي سي" الأخير هيكل "آيفون" الخارجي بشكل يكاد يكون متطابقاً، بنفس الانحناءات الخارجية، وبنفس انحناءات الشاشة أيضا.

وتأتي الكاميرا الخلفية في هاتف "اتش تي سي" في منتصف جسم الهاتف، وليست في نفس موضع كاميرا "آيفون" على الجانب الأيسر، كذلك موضع السماعة أسفل جسم الهاتف كما أن مواضع منفذ كابل الشحن مختلفة، وفيما عدا ذلك يبدو كل شيء متشابها تقريبا.