أعلنت ​بريطانيا​ و​الهند​ عن ​إستثمارات​ للقطاع الخاص بقيمة مليار جنيه إسترليني (1.39 مليار دولار) وتعهدتا بالسعي إلى إتفاقية للتجارة الحرة، قبيل إجتماع إفترضي بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ونظيره الهندي ناريندرا مودي، اليوم الثلاثاء.

والإجتماع بديل عن زيارة كان جونسون يعتزم القيام بها إلى الهند الشهر الماضي لتعميق التعاون بين البلدين، بينما تسعى بريطانيا إلى إيجاد شركاء تجاريين جدد بعد أن غادرت ​الإتحاد الأوروبي​.

وقال جونسون في بيان: "مثل كل جوانب العلاقة بين ​المملكة المتحدة​ والهند، فإن الروابط الإقتصادية بين بلدينا تجعل شعبينا أكثر قوة وآماناً".

وبالإضافة إلى حزمة الإستثمارات، سيضع البلدان أيضاً اللمسات الأخيرة على إتفاق "شراكة تجارية معززة" سيرفع الحواجز أمام تصدير نطاق عريض من المنتجات يتراوح من التفاح البريطاني إلى الأجهزة الطبية، كما إتخذا خطوات لفتح ​قطاع الخدمات​ القانونية في الهند أمام ​الشركات البريطانية​.

وينظر إلى اتفاق الشراكة على أنه خطوة نحو اتفاقية كاملة للتجارة الحرة تأمل بريطانيا بأنها ستضاعف بحلول عام 2030 التجارة الثنائية من مستواها الحالي البالغ حوالي 23 مليار إسترليني سنوياً.