تفيد المادة الثالثة من نظام العاملين في المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان، أن جهاز العاملين في المؤسسة يتألف من المستخدمين والمتعاقدين.

1- المستخدم هو من ولي وظيفة ملحوظة في ملاك المؤسسة.

2- المتعاقد هو من تتعاقد معه المؤسسة، لبنانيا كان أو أجنبيا، لمدة معينة وللقيام بأعمال محددة تتطلب معارف ومؤهلات خاصة. ويمكن للمؤسسة عند الضرورة، أن تستعين بمستخدمين وأجراء من المؤسسات العامة، وذلك بعد موافقة مؤسساتهم.

أما بالنسبة الى شروط الاستخدام العامة، فيشترط في كل طالب وظيفة في المؤسسة:

1- أن يكون لبنانيا منذ 10 سنوات على الأقل.

2- أن يكون قد أتم الـ 20 من العمر.

3- أن يبرز شهادة من اللجنة الطبية الرسمية تثبت أنه سليم من الأمراض والعاهات التي تحول دون قيامه بأعباء وظيفته.

4- أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية وغير محكوم عليه بجناية أو محاولة جناية من أي نوع كانت، أو بجنحة شائنة، أو محاولة جنحة شائنة، وتعتبر جنحا شائنة: السرقة والاحتيال، سوء الائتمان، الشك بدون مؤونة، ​الاختلاس​، الرشوة، الاغتصاب، التهويل، والتزوير، الشهادة الكاذبة واليمين الكاذب، الجرائم المخلة بالأخلاق الجرائم المتعلقة بزراعة المخدرات أو الاتجار بها. وتطبق هذه الأحكام على الأشخاص الذين أعيد إليهم اعتبارهم أو استفادوا من العفو.

5- أن يكون غير معزول أو مصروف من وظيفة أو خدمة في إحدى الادارات العامة أو المؤسسات العامة أو المصالح المستقلة أو البلديات بقرار من أحد مجالس التأديب، وأن لا يكون قد أحيل على التقاعد أو أنهيت خدمته عملا بأحكام القوانين الاستثنائية لانهاء خدمات الموظفين.

6- أن يكون حائزا على الشهادات والمؤهلات العملية المطلوبة.

7- أن يجتاز مباراة الاستخدام بنجاح.